الرئيسية » الفواكة والخضروات » الخضروات » البصل » أقوال التركمانى فى البصل

أقوال التركمانى فى البصل

1153-1-or-1359115910

أقوال التركمانى فى البصل(كتاب المعتمد فى الأدوية المفردة)

البصل: الطري النئ أشد حرافة من المشوى، و من المعمول بالخل و الملح. وكل البصل لذاع ، مولد للرياح ، و فاتق لشهوة الطعام ، ملطف معطش ، مغث مقئ ، ملين للطبع، مفتح لأفواه العروق و البواسير ، وإذا احتيج إليه فى فتحها ، قشر و غمس فى زيت، و احتمل فى المقعدة و ماء البصل إذا اكتحل به مع العسل نافع من ضعف البصر، و من الماء النازل فى العين ، و من ظلمة البصر ، و اذا كانت من اخلاط فليظه و اذا دلك به داء الثعلب انبت الشعر و اذا قطر فى الاذن نفع من ثقل السمع ، و طنين الاذن و سيلان القيح منها ، و من الماء إذا وقع فيها. و البصل يزيد فى الباه و يهيج شهوه الجماع ، و إذا اكل مسلوقا ، و الاكثار منه يولد فى المعدة خليطا رديئا، و يصدع. و يقلع ريحه الفم و أن يمضغ بعده الجوز المشوى و الجبن المقلو بالزيت أو السمن إذا مضغ و رمى بثفلة. و إن أكل فى الاسفار فرق المياه المختلفة ، و نفع من اختلافها، و اذا خلل قلت حرافته و رطوبته، و قوى المعدة. و نفع الغثى الكائن من الصفراء أو البلغم و سكنها، و المشوى صالح للسعال و خشونة الصدر.

معروف، و هو صنفان: برى و بستانى ، و هو حار فى الرابعة ، رطب فى الثانية ، يصلح المياه المتغيرة ، و يزيد فى شهوه الباءة. الشربة منه بقدر الكفاية.

و المواد الفعالة الطبية فى البصل هى: فيتامين س للتعفن و المنشط و كذلك الهرمونات الجنسية و المقوية للرجال و مادة الكلوكنين و هى مثل الانسولين و تظبط السكر فى الدم و لذا فإن البصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر، و يوجد بالبصل كبريت وحديد ، و فيتامينات مقوية للاعصاب، و يوجد كذلك مواد مدرة للبول و الصفراء و منشطات للقلب و الدوره الدموية و به خمائر و أنزيمات مفيدة للمعدة و مواد منبهة و منشطة للغدد و الهرمونات.

و لقد ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين و الأورمايويسين ، و السلفات.. من أجل ذلك فإنه يشفى من السل و الزهرى و السيلان و يقتل كثير من الجراثيم الخطيرة.

لذا نجد الفلاح الفقير الذى يعتمد على طعام يكثر فيه البصل الطازج أصح و أقوى من الثرى الذى يأكل ما لذ و طاب و هو فى رغد من العيش

و مع إيماننا بأن الأعمار بيد الله عز و جل إلا أنه ثبت من الواقع المحسوس أن المسنين هم أكثر الناس أكلا للبصل ، و ان الاقوياء المعافين من الأمراض هم أكثر الناس أكلا للبصل. و قلما تجد مريضا بالسرطان أو السل أو ضعيفا ممكن يأكلون البصل، و هم أشد الناس مناعة ضد المرض.

و لقد قال هيروديت المؤرخ القديم: عجبت للمصريين كيف يمرضون و لديهم البصل و الليمون و لذا فإنه يسمى البصل بالكرة الذهبية لما فيها من المنافع الغنية

تصنيف خاص بـ البصل

شاهد أيضاً

الأمراض التى يعالجها البصل

الأمراض التى يعالجها البصل السعال الديكى: يطبخ البصل فى ماء مغلى مذاب فيه سكر نبات ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *