الرئيسية » امراض الكبد » أمراض قناة الصفراﺀ “2”

أمراض قناة الصفراﺀ “2”

05

نتابع أمراض قناة الصفراﺀ “1” سوياً الجزء الثانى من أمراض قناة الصفراء حيث نستعرض باقى الأمراض لقناة الصفراء وطرق علاجها وأعراضها

نبذة عن أمراض قناة الصفراء

  • القناة الصفراوية هي أنبوب يقوم بنقل الصفراء من الكبد إلى المرارة وإلى الأمعاء. والصفراء هي مادة يصنعها الكبد وتساعد في الهضم. هناك مشكلات كثيرة يمكن أن تصيب القنوات الصفراوية. ومن هذه المشكلات: الحصيات الصفراوية، والتهاب القنوات الصفراوية الأولي المصلب، والتشمع الصفراوي الأولي، ورتق القناة الصفراوية، والسرطان.
  • تعتمد معالجة أمراض القنوات الصفراوية على سبب المرض. وقد تشتمل المعالجة على الجراحة واستخدام الأدوية، أو غير ذلك من أساليب المعالجة. كما يمكن أيضا أن تشتمل على المعالجة الإشعاعية أو المعالجة الكيميائية في حالة الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية. لابد من استشارة الطبيب إذا لاحظ المريض أية تغيرات أو أعراض غير طبيعية.
  • إن اكتشاف السبب في وقت مبكر يزيد من سهولة المعالجة في معظم الحالات.

التشمع الصفراوي الأولي

  • إن التشمع الصفراوي الأولي مرض يؤدي إلى جعل القنوات الصفراوية في الكبد ملتهبة ويصيبها بالأذى. وفي النهاية، فإن القنوات الصفراوية تتلف تلفا تاما. من غير وجود القنوات الصفرواية في الكبد، فإن الصفراء لا تستطيع مغادرة الكبد. وعندما تتراكم الصفراء، فإنها تؤذي نسج الكبد. إن النسج الكبدية المصابة بسبب الالتهاب وبسبب تراكم الصفراء تؤدي إلى تشمع الكبد.
  • يسبب هذا التشمع تندبا في الكبد، كما يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد ووفاة المريض. إن سبب التشمع الصفراوي الأولي غير معروف. لكن من المعتقد أنه مرض من أمراض المناعة الذاتية. أمراض المناعة الذاتية هي عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة نسج الجسم. وفي حالة التشمع الصفراوي الأولي، يقوم جهاز المناعة بمهاجمة القنوات الصفراوية.
  • يحدث التشمع الصفراوي الأولي عادة ما بين الأربعين والستين من العمر. وغالبا ما يجري تشخيص هذه الحالة عند معظم المرضى في وقت مبكر قبل أن تتطور الحالة.
  • تستطيع المعالجة المبكرة إبطاء تفاقم فشل الكبد بسبب التشمع الصفراوي الأولي. وهناك دواء يدعى باسم أورسوديول يستطيع مساعدة الكبد على دفع الصفراء عبر القنوات لتصل إلى المرارة وإلى الأمعاء الدقيقة. إن هذا الدواء يحسن من وظائف الكبد، ويبطئ تطور المرض. هناك معالجات أخرى، من بينها:
  1.     متممات الكالسيوم.
  2.     أدوية من أجل تخفيف الحكة.
  3.     المعالجة بالفيتامينات.
  • إن على الأشخاص المصابين بالتشمع الصفراوي الأولي أن يتناولوا أيضا طعاما متوازنا. ويستطيع الطبيب، أو اختصاصي التغذية، مساعدة المريض على التوصل إلى نظام غذائي متوازن وتحديد الأطعمة التي لابد من تجنبها. إن على الأشخاص المصابين بالتشمع الصفراوي الأولي أن يتجنبوا الكحول والمواد المحظورة. إن تناول هذه المواد يؤدي إلى مزيد من الإضرار بالكبد. من الممكن أن يكون زرع الكبد أحد الخيارات المطروحة إذا فشل الكبد في القيام بوظائفه. وخلال عملية الزرع هذه، يجري استئصال الكبد القديم ويوضع محله كبد آخر.

رتق القناة الصفراوية

  • إن مرض رتق القناة الصفراوية مرض خطير على الحياة، وهو يصيب الأطفال الرضع. يحدث هذا المرض عندما لا تكون فتحات القنوات الصفراوية داخل الكبد وخارجه في حالة طبيعية. في حالة رتق القناة الصفراوية، تحتجز الصفراء وتتراكم في الكبد، وهذا ما يصيبه بالأذى.
  • يؤدي هذا الأذى إلى تندب الكبد، وفقدان نسجه، وإلى تشمع الكبد. من المرجح أن يكون لرتق القناة الصفراوية أسباب كثيرة. لكنها أسباب غير مثبتة. قد يكون هذا المرض ناتجا عن:
  1.     مشكلة خلال تخلق الكبد والقناة الصفراوية داخل رحم الأم.
  2.     عدوى فيروسية أو جرثومية بعد الولادة.
  3.     مشكلة في الجهاز المناعي.
  4.     التعرض لمواد سامة.
  5.     أسباب وراثية.
  • لابد من معالجة رتق القناة الصفراوية عن طريق الجراحة. ومن غير الجراحة يكون من المستبعد أن يعيش الطفل المصاب بهذه الحالة حتى السنة الثانية من العمر. قد يكون الأطفال المصابون برتق القناة الصفراوية في حاجة أيضا إلى غذاء خاص أو إلى متممات من الفيتامينات. ويستطيع الطبيب تقديم مزيد من المعلومات فيما يخص هذه المعالجات.

السرطان

  • من الممكن أيضا أن تكون مشكلات القنوات الصفراوية ناتجة عن السرطان. يبدأ السرطان في الخلايا التي تعتبر أحجار البناء الأساسية في الجسم. إن الجسم يقوم عادة ببناء خلايا جديدة بالقدر اللازم له، بحيث تحل محل الخلايا القديمة التي تموت. لكن هذه العملية تصاب بالخلل أحيانا فتنشأ الأورام في الجسم.
  • إذا كان الورم سرطانيا، فإن الخلايا التي يتكون منها الورم تقوم بغزو الانسجة في مختلف أنحاء الجسم. تستطيع الخلايا السرطانية أن تنتشر إلى أنحاء مختلفة من الجسم عن طريق الأوعية الدموية والقنوات اللمفية.
  • يعطى السرطان في الجسم أسماء مختلفة بحسب العضو الذي يبدأ منه السرطان؛ فالسرطان الذي يبدأ في القنوات الصفراوية يدعى دائما باسم سرطان القنوات الصفراوية، وذلك حتى إذا انتشر إلى أماكن أخرى من الجسم.
  • إن سرطان القنوات الصفراوية نوع نادر من أنواع السرطان. هناك حالات صحية تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية، ومنها:
  1.     مشكلات في بنية القنوات الصفراوية.
  2.     التهاب وتندب في القنوات الصفراوية.
  3.     عدوى في الكبد ناتجة عن طفيلي.
  4.     التهاب القولون التقرحي.

شاهد أيضاً

أمراض قناة الصفراﺀ “1”

أمراض قناة الصفراﺀ قناة الصفراء، أو القناة الصفراوية، هي أنبوب ينقل الصفراء من الكبد إلى ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *