الرئيسية » الفواكة والخضروات » الفواكة » الرمان » أنواع من الرمان و محتوياته الكيميائية

أنواع من الرمان و محتوياته الكيميائية

01

أنواع من الرمان:

الرمان الحامض: يستعمل عصير الرمان بعد الغلى و يستعاض به عن عصير الحصرم.

الرمان المعتدل و هو بين الحامض و الحلو.

الرمان الحلو: وهو مفرط الحلاوة خصوصا الذى يزرع فى اليمن و السعودية وسوريا و لبنان،و تذكر الكتب الاوروبية عن طريقة اكل الرمان الحلو فى بلاد الشام، و ذلك بإضافة السكر و ماء الزهر و الورد الى حبيباته ويعتبر الرمان اليمني أجود أنواع الرمان على مستوى العالم.

 

الأجزاء المستعملة فى الرمان

الثمرة ، القشر ، البذور

الجزء المستعمل من النبات: الثمار(القشرة و البذور) و قشور الجذور ولب الثمر و كذلك الازهار.

الموطن الاصلى للرمان: موطن الرمان الاصلى جنوب شرق اسيا او من غرناجة، كما ينبت فى شمال غرب الهند و يزرع تجاريا فى الاقطار المتاخمة للبحر المتوسط وفى وسط كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية، كما زرع فى ايران و كان مزروعا فى حدائق بابل المعلقة و فى بعض المناطق الحارة و الجافة.

 

أنواع من الرمان للرمان:

تحتوى قشور الرمان على خمسة وعشرين إلى ثمانية و عشرين بالمائة مواد عضوية (Tannins) و اهم مركب فى هذه المجموعة الكيميائية مركب بيونيكالين (Puniclin) و هو يعرف باسم جراناتين بـ( Grananatine D) كما يحتوى على جراناتين أ ، جراناتين ب . اما قشور الجذور و السيقان فتحتوى على مواد عقصية بنسبة عشرين إلى خمسة و عشرين بالمئة.

و اهم مركبات هذه المجموعة مركب كازورين (Casuarin) و بونيكالاجين و بونيكا كورثين ، كما تحتوى القشور على قلويدات ببييريدنيه بنسبة اربعة بالمئة فى قشرة الساق و صفر فاصلة ثمانية بالمئة فى قشور الجذر و أهم القلويدات ايزوبيليتيرين و ان ميقايل ايزوبيليتيرين و بسودوبليترين ، تحتوى البذور على مواد سكرية و حمض الليمون و ماء بنسبة اربعة و ثامنين بالمئة و مواد بروتينية و مواد عفصية و مواد مرة و فيتامينات أ ، ب ، ج و معادن مثل الفوسفور و البوتاسيوم و الكالسيوم و المنجنيز و الحديد و الكبريت و مواد دهنية.

شاهد أيضاً

الرمان يعالج 11 مرضا وأكثر

الرمان يعالج 11 مرضا وأكثر اكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار الرمان تعالج احد عشر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *