الرئيسية » الاذن والانف والحنجرة » استئصال اللوزتين واستئصال الغدانيات

استئصال اللوزتين واستئصال الغدانيات

نبذة عن المرض وتعريفه:

  • لعل الكثيرين من الأشخاص فى جميع أنحاء العالم تطرقوا للسماع عن ما يسمى بأستئصال اللوزتين وهناك الكثير من الأشخاص يرون أن هذه العملية بسيطة أو سهلة ولكن يغفل الكثير أن يعرف المعلومات الدقيقة عن هذه الغدد التى لها فائدة كبيرة بالطبع للأنسان ولهذا نعرض عليكم الأن ألمعلومات الدقيقة عن استئصال اللوزتين
  • إن استئصال اللوزتين وربما استئصال الغدانيات “الناميات” معهما أيضاً هو العملية الجراحية التي يجريها الأطباﺀ لإزالة اللوزتين والناميات. وهي عملية تجرى كثيراً، وخاصة للإطفال. يمكن أن تساعد هذه العملية في الحد من التهاب الحلق المتكرر وربما تساعد أيضا في تقليل احتمال إصابة الأذن الوسطى بالعدوى والالتهاب. إن التهاب اللوزتين المتكرر وهو مرض معد في الحلق يسبب تورماً ويجعل البلع صعباً ومؤلماً، هو السبب الرئيسي لإجراﺀ استئصال اللوزتين.
  • يجب التفكير بإجراﺀ هذه العملية إذا كان التهاب اللوزتين يحدث بشكل متكرر أو أنه لا تستجيب للمعالجة بالمضادات الحيوية. يؤدي تورم الناميات وانسداد نفير أوستاش الذي يصل بين الحلق والأذن الوسطى إلى التهاب الأذن الوسطى المتكرر وإصابة الأطفال الصغار بالصمم. كما يمكن أن يؤدي تضخم اللوزتين والناميات إلى حالة تعرف باسم انقطاع النفس الانسدادي النومي الذي يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في التنفس أثناﺀ النوم. تتم عملية استئصال اللوزتين والناميات تحت التخدير العام دائماً. إن حدوث تقرّح في الحلق يستمر مدة أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة أمر طبيعي

تشريح الحنجرة

  1. اللوزتان هما غدتان موجودتان على الجانبين في الجزء الخلفي من الفم. وتعد اللوزتان جزءاً من الجهاز المناعي حيث تساعدان على مكافحة العدوى.أما الغدانيات فهي موجودة خلف الحنك الرخو والحنك الرخو هو الجزء العضلي الخلفي لسقف الفم. كما أن الغدانيات هي جزء من الجهاز المناعي أيضاً، وتساعد على مكافحة الأمراض.
  2. تقع اللهاة ايضا في الجزء الخلفي من الفم. وهي تتدلى من وسط الحنك. وراء اللهاة يوجد ممر يربط الانف بالفم.ويصل النفير الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف حيث يمنع النفير تغير الضغط داخل الأذن بشكل كبير.
  3. قد يسبب التورم والالتهاب حول الغدانيات انسداد النفير. وعند انسداد النفير، قد تمتلئ الأذن الوسطى بالقيح، وتسبب التهاب الأذن. كما قد يؤدي ذلك أحياناً إلى فقدان حاسَّة السمع

 

أسباب وأعراض التهاب اللوزتين

إن السبب الرئيسي لإجراء جراحة استئصال اللوزتين هو تكرر التهابهما والتهاب اللوزتين هو عدوى في الحلق في مكان اللوزتين.
يسبب التهاب اللوزتين عادة التهاب حاد في الحنجرة والحمى. فيصبح البلع مؤلماً وصعباً.

يعد التهاب اللوزتين مزمناً وخطيراً إذا:

  • تكرر أكثر من خمس مرات خلال سنة واحدة.
  • تكرر أكثر من ثلاث مرَّات في السنة لمدة سنتين.
  • لم تستجب العوارض للعلاج بالمضادات الحيوية

قد تلتهب اللوزتان وتتورمان، فتلامس بعضهما البعض ويعرف ذلك “باللوزتين المتلاثمتين”.
وهناك سبب رئيسي آخر لاستئصال اللوزتين، وهو وجود خراج حول اللوزتين. والخراج هو كيسٌ مليء بالقيح. ونادراً ما يحدث ذلك ولكن إن حدث فمن الضروري إجراء جراحة استئصال اللوزتين

تشخيص التهاب اللوزتين وعلاجه

يتطلب التهاب اللوزتين والأذن الوسطى علاجاً بالمضادَّات الحيوية عادة. وإذا لم يُعالج التهاب اللوزتين، فقد يسبب ضرراً في أعضاء أخرى من الجسم، كالقلب أو الكليتين.
تهدف جراحة استئصال اللوزتين إلى نزعهما كما تهدف جراحة استئصال الغدانيات إلى نزعهما أيضاً، وقد يقرر الجراح إجراء الجراحتين معاً أو إجراء واحدة منهما.
إذا لم تنفع المضادات الحيوية في علاج التهاب اللوزتين أو الأذن، فقد تجرى جراحة استئصال اللوزتين والغدانيات أحياناً. وتحد هذه الجراحات من تكرر التهاب الحلق والأذن الوسطى.

قبل إجراء جراحة استئصال اللوزتين والغدانيات، قد يطلب الطبيب إجراء فحص دم للتأكد من:

  • قدرة الدم على التجلّط بشكل سليم.
  • أن عدد الصفيحات في الدم طبيعي.

عملية استئصال اللوزتين

  1. تجرى جراحة استئصال اللوزتين والغدانيات تحت التخدير العام، مما يعني أن المريض يكون نائماً في أثناء الجراحة.يستأصل الجراح اللوزتين والغدانيات أحياناً مستخدماً إحدى الطرق المعروفة في استئصالها. وسوف يشرح الطبيب للمريض أي الطرق التي سيستخدمها في حالته إذا كان بحاجة إلى إجراء تلك الجراحة.
  2. حين ينهي الطبيب الجراحة، يتم إيقاف النزف، وينقل المريض إلى غرفة الإفاقة. في غرفة الإفاقة، يتم انتظار المريض حتى يستعيد وعيه. ويعطى المريض الأدوية لتخفيف الألم والتورم.
  3. حين يشفى المريض من الجراحة، يصبح بإمكانه العودة إلى المنزل. ولكن من الضروري ألا يقود السيارة وهو في طريقه إلى منزله، لأن ذلك ليس آمناً

الخلاصة

  • تعد جراحة استئصال اللوزتين والغدانيات عملية ناجحة وشائعة. تساعد جراحة استئصال اللوزتين والغدانيات المرضى الذين يعانون من غدوى متكررة في الحلق أو من مضاعفات أخرى خطيرة.
  • يساعد فهم جراحة استئصال اللوزتين والغدانيات ومخاطرها ومضاعفاتها على إنجاح العملية

 

 

شاهد أيضاً

نقص السمع

نبذة عن مرض نقص السمع مما لا شط فيه أن يشعر الإنسان بالإحباط والضيق وذلك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *