الرئيسية » الامراض التناسلية » الأكياس المبيضية

الأكياس المبيضية

0009

نبذة عن المرض وتعريفه:

  • لابد أن نضع فى الأعتبار أن هناك العديد من الأمراض التى تصيب الجهاز التناسلى للمرأة ومن تلك هذه الأمراض الأكياس المبيضية والتى تعانى منها الكثير من النساء على مستوى العالم وفى هذا المقال نستعرض أدق المعلومات التى تخص هذا المرض حيث إن الكيسة هي كيس مملوء بسائل. لا تكون كيسة المبيض مؤذية في معظم الحالات وتزول من تلقاء نفسها. تصاب معظم النساء بالكيسات في وقت ما خلال حياتهن. نادراً ما تتسرطن الكيسات عند النساء دون الخمسين من العمر. تكون الكيسة ضارة أحياناً ولكن ليس دائماً. تكتشف المرأة أن لديها كيسة بالصدفة عند إجراء فحص للحوض غالباً.
  • الأكياس المبيضية هي جيوب مليئة بالسائل تنشأ في المبيضين. تظهر هذه الأكياس عند معظم النساء في وقت ما من حياتهن. ومن حسن الحظ أن معظم الأكياس المبيضية حميدة ولا تحتاج إلى أي علاج خاص.
  • الأكياس المبيضية حالة نسائية شائعة جداً. والكيس المبيضي هو جيب مملوء بالسائل، يتشكل على المبيض في الجهاز التناسلي للمرأة. يتشكل عند معظم النساء أكياس مبيضية خلال فترة ما من حياتهن. ولحسن الحظ، فإن معظم الأكياس المبيضية حميدة ولا تحتاج إلى أي علاج خاص.
  • إذا كانت المرأة في سنوات الإخصاب، أو تجاوزت سن اليأس ولا تشتكي من أية أعراض ولديها كيسة مملوءة بالسائل، فقد يكون من الأفضل أن تراقب هذه الكيسة. وإذا كانت تشتكي من الألم، وتجاوزت المرأة سن اليأس أو أن الكيسة لم تذهب من تلقاء نفسها فربما تحتاج للجراحة. و يمكن أن تساعد حبوب تنظيم النسل في منع ظهور كيسات جديدة.
  • هناك مرض آخر قد يندرج تحت عنوان الكيسات المبيضية هو متلازمة المبيض متعدد الكيسات. يمكن أن يكون لدى المرأة التي تعاني من هذا المرض مستويات مرتفعة من الهرمونات الذكورية، وعدم انتظام أو غياب الطمث، وكيسات صغيرة في المبيض.

الأعضاء التناسلية للمرأة

الأعضاء التناسلية عند المرأة هي:

  • المهبل
  • الرحم
  • قناتا فالوب او البوقان
  • المبيضان

تقع الأعضاء التناسلية للمرأة في الحوض بين المثانة والمستقيم.

للمبيضين وظيفتان:

  1. إنتاج هرمونات متخصصة مثل الاستروجين والبروجسترون
  2. الإباضة، أي تحرير البيضات اللازمة للإنجاب أو التكاثر

أسباب الأكياس المبيضية

الكيس المبيضي هو جيب نسيجي مليء بالسائل يتشكل على المبيض. يمكن أن يكون الكيس داخل المبيض أو على سطحه الخارجي.
وقد تفشل بعض الأكياس في تحرير البيضة، وقد تكبر هذه الأكياس حتى يبلغ طول الواحد منها 2-5 سنتي متر. وهذه الأكياس تسمى الأكياس الجريبية. وهي تختفي عادة بعد دورتين أو ثلاث دورات شهرية.

تسمى بعض الأكياس “أكياس الجسم الأصفر”. وهي أكياس تتشكل بعد تحرر البيضة. يمكن أن تتضخم هذه الأكياس لتبلغ عشرة سنتي متر. لكنها تزول عادة في غضون بضعة أسابيع.

هناك أكياس مبيضية ناجمة عن أورام حميدة. والأورام الحميدة هي أورام غير سرطانية لا تغزو النسج الأخرى. ومن أنواعها:

  • الأكياس الجلدية. في هذه الأكياس التي تحدث في المبيض تستطيع الخلايا أن تصنع الشعر والأسنان وغير ذلك من النسج التي تصبح جزءاً من الكيس المبيضي المتشكل. يمكن أن تصبح هذه الأكياس كبيرة الحجم وأن تسبب الألم.
  • الأورام البطانية الرحمية. تتشكل هذه الأكياس عند النساء المصابات بمرض يدعى “انتباذ بطانة الرحم”، حيث ينمو نسيج شبيه ببطانة الرحم خارج الرحم. ويمكن أن يلتصق هذا النسيج بالمبيض وينمو. يمكن أن تكون هذه الأكياس مؤلمة أثناء الجماع وأثناء الدورة الشهرية.
  • الأورام الغدية الكيسية. في هذه الحالة تتشكل الأكياس من خلايا على السطح الخارجي للمبيض. وتكون عادة مليئة بسائل مائي أو بهلام سميك لزج. ويمكن أن تتضخم هذه الأكياس وأن تسبب الألم.
  • المبيض المتعدد الأكياس. في هذه الحالة، تنضج البيضات داخل الجريبات أو الجيوب، لكن الجيب لا ينفتح لتحرير البيضة. وتتكرر الدورة، وتواصل الجريبات نموها داخل المبيض فتتشكل أكياس مبيضية. في هذه الحالة يلاحظ على المريضة زيادة في نمو شعر الجسم.

أعراض الأكياس المبيضية

يمكن أن لا تنتج أي أعراض عن بعض الأكياس المبيضية، لكن بعضها يمكن أن يسبب أعراضاً.

 

  1. ألم في البطن أو الحوض. فإذا صار الألم شديداً للغاية، فقد يعني هذا أن الأكياس تضغط على المبيض أو أنها تنزف. وقد تكون هذه الحالات في حاجة إلى عناية طبية إسعافية.
  2. ومن الاعراض أيضاً الشعور بالألم الشديد عند اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  3. هناك عرض آخر هو الألم أثناء الممارسة الجنسية.
  4. الألم أثناء التبول أو التغوط. وينجم الألم أثناء التبول أو التغوط عن ضغط الكيس المتضخم على المثانة أو المستقيم. وقد يولد هذا الضغط شعوراً مستمراً لدى المرأة بالحاجة إلى التبول أو التغوط.
  5. الشعور بالامتلاء أو الثقل الزائد في منطقة البطن.
  6. وقد تشهد المرأة أعراضاً تشبه أعراض الحمل مثل الغثيان أو التقيؤ أو الحمى. تحتاج هذه الأعراض إلى عناية طبية خاصة.
  7. قد يكون ازدياد الشعر على جسم المرأة علامة من علامات المبيض المتعدد الأكياس.

تشخيص الأكياس المبيضية

 

  1. إن القصة المرضية المفصلة والفحص الدقيق للحوض أمران أساسيان في التحري عن الأكياس المبيضية وتشخيصها. وقد يتمكن الطبيب من جس الكيس المبيضي إذا فحص البطن في منطقة المبيض.
  2. قد يحتاج الأمر إلى تصوير بالأمواج فوق الصوتية لتحديد حجم الكيس المبيضي وموقعه.
  3. وقد يستدعي الأمر إجراء تصوير طبقي محوري للحوض.

علاج الأكياس المبيضية

تعتمد معالجة الأكياس المبيضية على عمر المريضة وحجم الكيسة والأعراض.

  • قد لا تكون الأكياس الصغيرة عند الشابات في حاجة إلى أي علاج. إذ يقوم طبيب الأمراض النسائية بمتابعة وضع المريضة للتأكد من اختفاء الأكياس من تلقاء ذاتها.
  • يمكن إعطاء أقراص منع حمل التي تؤخذ عن طريق الفم للنساء اللواتي يتكرر لديهن تشكل الأكياس الوظيفية. إن هذه الأقراص تعطل وظيفة المبيض وهذا ما يمنع تشكل المزيد من الأكياس.
  • قد يكون من الضروري استئصال الأكياس الكبيرة والأكياس التي تسبب أعراضاً خطيرة أو الأكياس التي تظهر بعد سن اليأس، وذلك للتخلص من الأعراض وللتأكد من أن هذه الأكياس غير سرطانية.
  • يمكن استئصال الأكياس عن طريق تنظير البطن أو عن طريق فتح البطن

شاهد أيضاً

عناية الحامل بنفسها خلال الثلث الأول من حملها

نبذة عن عناية الحامل بنفسها خلال الثلث الأول من حملها يشير مصطلح  الثلث الأول من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *