البطاطس

الإسم : البطاطس Potatopotato البطاطا

النكهة: حلو

البذور: لا يوجد

الفيتامينات: B6,C

الإسم العلمي: سولانوم توبيروسوم Solanum  tuberosum

إنها من النباتات المورقة,جذع النبتة متفاوت السماكة ( درني) ينمو تحت الأرض.قشرها رقيق ,لونه عادة أحمر,أصفر, أو بني .داخلها لب شاحب,وهي مصدر هام للأطعمة.إنها أكثر الخضار إنتشارا زراعيا في العالم.فيها الكثير من الفيتامينات بما فيها التياسين,الربيوفلافين,الثيامين,والفيتامين C.وتحتوي أيضا على المعادن مثل الكالسيوم,الحديد, المغنيزيوم,الفوسفور,البوتاسيوم,السوديوم,والكبريت.
عرفها الهنود الحمر باكرا واعتمدوها في غذائهم ؛قبل أن ينقلها الإسبان عنهم إلى أوروبا؛ لتصبح الطعام الأساسي أثناء المجاعة التي  اجتاحتها في القرن الثامن عشر,والآسم إسباني؛إذ كان الهنود الحمر يطلقون عليها قبل ذلك(باب) ,منها ما هو أسود وما هو بنفسجي أو أزرق. تحتوي على فيتامين (ج) بكميات كافية لاحتياج جسم الإنسان ,كما  تحتوي على الفيتامينات( ب,ب1,ب6)؛بالإضافة إلى الألياف والنشاء؛فهي تحوي العديد من المعادن كالصوديوم والمغنيزيزم والفسفور والحديد والنحاس والكبريت.
ينصح بها لمعالجة تشنج العضلات ,تعطي الجسم طاقة حرارية,وتساعد على استعادة الأملاح,احتواؤها على سكريات  مركبة يجعلها مفيدة جدا للرياضيين.ينبغي  تجنب الحبة الخضراء لاحتوائها على مادة مضرة تسبب الصداع والنعاس,وغير ملائمة للمصابين بالتهابات المفاصل  لاحتوائها على مادة السولانين.
تحتوي على (100) وحدة حرارية في كل (100) جرام.

معلومات

  •  جيء بها إلى أوروبا عام 1536.
  •  يتضمن النظام الغذائي السنوي كمعدل متوسط للفرد حوالي 33 كيلوغرام من البطاطس.
  • الول الرئيسية في إنتاج البطاطس تتضمن الإتحاد الروسي,بولندا, الهند ,الصين ,والولايات المتحدة.
  •  يستخد الناس البطاطس بطرق مختلفة مثل البطاطس المقلية,رقائق البطاطس المشوية..ألخ.

شاهد أيضاً

البازلاء

الإسم : البازيلاء Pea النكهة: حلو البذور: يوجد الفيتامينات: A,C,B6 الإسم العلمي: بيسيوم سلتيفوم  Pisum ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *