البطيخ الأصفر

الإسم : البطيخ الأصفر ، الشمام Cantaloupe الشمام Cantaloupe

النكهة: حلو

البذور: يوجد

الفيتامينات: A

الإسم العلمي: كوكوميس ميلو Cucumis melo

من المؤكد أن البطيخ الأصفر بنكهته الغنية المنعشة وعبيره وعدد سعراتة المتدني هو النوع الأكثر شعبية من الشمام في الولايات المتحدة.يتراوح لونه بين البرتقالي الأصفر إلى السلموني وعصيره ناعم حلو النذاق,تنبع رائحة المسك منه عندما ينضج.ميزة البطيخ الأصفر تجويفه المحتوي على بذور مغطاة بشبكة متشابكة.
أصله  آسيوي ,ويزرع في أوروبا ,وعرف في بلاد الشام ومصر بأسماء عدة مثل( الشمام)و(القاوون)؛وهي كلمة ذات أصل تركي ,وجاء ذكره في كتب قديمة باسم (خربز)؛وهي كلمة فارسية,وباليونانية ال(قيون),أجود أنواعه  ما هو شديد  الصفوة,خشن الملمس,مستدير. غني بالفيتامين(ا,ج,ب2)؛أما المعادن فيحتوي الشمام على الكبريت والفسفور والكلور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس,
مرطب ,يحمي الجسم من بعض السرطانات ,ينشط عمل الكلية وإدرار البول,مغذ ,دافع للجوع,ملين للمعدة محيي للأنسجة,ويساعد على حالات السل الرئوي والبواسير والحصى الولية والروماتيزم.الشمام لا يهضم بسهولة,لذا ينصح من يعانون من مشاكل الهضم بعدم الإكثار من تناوله.
يحتوي على( 31) وحدة حرارية في كل(100) جرام.

معلومات

  • إحتوى البطيخ الأصفر المتعفن في بيوريا,سوق إلينوس عام 1941 على أفضل وأعلى نوعية بنسلين بعد البحث في جميع أنحاء العالم.
  •  زرع البطيخ الأصفر للمرة الأولى في القرية البابوية الإيطالية للبطيخ الأصفر,حوالي 1700 بعد الميلاد.
  •  يستفيد منه المجهدون في إعادة التوازن والسوية إلى دقات القلب.وذلك بإعادة إرسال الأوكسجين إلى الدماغ وإعادة تنظيم توازن سوائل الجسم.

شاهد أيضاً

الكاكايا

الإسم: الكاكايا او الجاك فروت Jackfruit النكهة: حلو بنعومة ومعتدل البذور : يوجد الفيتامينات : ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *