السبانخ

السبانخ السبانخSpinach

الإسم: سبانخ

النكهة: فلفلي

البذور: لا يوجد

الفيتامينات: A,C,E,K

الإسم العلمي: سبيناكيا أولراسيا  Spinacia oleracea

السبانخ خضار ورقية,لونها أخضر غامق وموطنها جنوب آسيا.تحتوي على خصائص غذائية أكثر من أي طعام آخر.بالرغم من أنه متوفر على مدار السنة,إلا أن موسمه يتراوح من شهر مارس(آذار) إلى شهر(مايو( أيار) ومن شهر سبتمبر(أيلول) إلى شهر أكتوبر( تشرين الأول) ويكون حينها طازجا أكثر,ونكهته أفضل ومعظمه متوفر بسهولة.ينمو بشكل جيد في المناخ المعتدل .حاليا,الولايات المتحدة وهولندا هي من بين الدول الرائدة بإنتاج السبانخ.إنه من الخضار الرخيصة الثمن ويمكن للجميع الحصول عليها.
فارسي الأصل معرب(إسباناخ) ,وباليونانية(سرماخيوس) ,في الشام( سبانخ), والعراق (إسبيناغ) ,وفي الفصحى (رحى) ,ينبت بريا ويستنبت في الحقول ,أصله فارسي, أخذع عنهم العرب؛ثم أدخلوه إلى إسبانيا ,ومنها انتشر إلى أوروبا ,وقد عرف بخصائصه العلاجية؛وسطرتها الكتب.
يحتوي على فيتامين (أ,ب,ب9,ب12),أما المعادن فيحتوي على كمية كبيرة من الحديد,الفسفور, البوتاسيوم,الكبريت,المنغنيز, الكالسيوم  ,الزنك,النحاس,الصوديوم واليود. غناه بالحديد يجعله مساهما في تقوية الدم, وغناه بفيتامين(أ), مما يجعله مساهما أساسيا بسلامة البشرة والإبصار,فاعل لأمراض الصدر والرئة,مضاد لفقر الدم,مقو للقلب,مضاد للسرطان ,منظف للجهاز الهضمي لا يبقي فيها شيء من رواسب الطعام ,مما يجعله مساعدا على النحافة ,وهو غني بالفيتامين(ب9 حمض الفوليك)المفيد للنساء الحوامل.
يحتوي على(26) وحدة حرارية في كل(100) جرام.

معلومات

  •  توجد الأشكال البدائية من السبانخ في النيبال,حيث أنه من المحتمل أنها دجنت هناك أولا.
  •  مصدر غني بالحديد.
  •  السبانخ إنه أفضل لليون,لأنه مصدر البيتا كاروتين,اللوتين,الزانسين,التي هي ذات فائدة لحد البصر  وتحمي من أمراض العيون.
  •  يجب غسل السبانخ قبل إستخدامه لأنه ينمو قريبا إلى الأرض,فيتلطخ بالصلصال والقذارة,وأحيانا بعض الدود أو البزاق يختبيء بين الأوراق.

شاهد أيضاً

البطاطا الحلوة

الإسم : البطاطا الحلوة  Sweet Potato النكهة : حلوة البذور: لا يوجد الفيتامينات: A,C الإسم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *