الفياجرا

نبذة عن الفياجرا وتعريفها02

  • الفياغرا هو مستحضر طبي يستخدم لعلاج العجز الجنسي عند الرجال، ويساعد الكثير من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب بالاستجابة للإثارة الجنسية.
  • تؤخذ الجرعة المعتادة من الفياغرا قبل ساعة من ممارسة العلاقة الجنسية، وقد يدوم مفعول القرص حتى 4 ساعات (وهذا يعني أن الانتصاب يمكن أن يحصل خلال مدة تصل إلى أربع ساعات بعد تناول الدواء).
  • لا يبدأ مفعول هذا الدواء إلا مع وجود الإثارة الجنسية؛ وهو ليس هرمونا أو مثيرا للشهوة الجنسية، ولا يحمي من الأمراض المنقولة جنسيا، كما أنه لا يمنع الحمل. يعمل الطبيب مع المريض عادة لإيجاد أقل جرعة من الفياغرا مناسبة له؛ فكلما انخفضت الجرعة، انخفضت فرص حصول الآثار الجانبية.
  • دواء الفياغرا ليس للمرضى الذين يعانون من مرض القلب، ويجب عدم تناوله إذا كان المريض يتناول أية أدوية أو عقاقير ترفيهية تحتوي على النترات على أساس منتظم أو حسب الحاجة. الفياغرا ليس للنساء، ويجب عدم تناوله دون وصفة الطبيب، لأن الفحص الطبي الشامل هو الذي يحدد ما إذا كان هذا الدواء مناسبا للمريض. ولا يحوز أبدا إعطاء أقراص الفياغرا إلى شخص آخر.

ضعف الانتصاب

  • عندما يشعر الرجل بالإثارة الجنسية، يمتلئ القضيب على وجه السرعة بالدم. ومن ثم يتمدد القضيب ويزداد صلابة. وتدعى هذه الحالة الانتصاب. بعد القذف، يتدفق الدم من القضيب، ويعود إلى الجسم. ويزول الانتصاب. تتداخل بعض الحالات الطبية والأدوية مع عملية الانتصاب الطبيعية. ولا يتمكن القضيب من الامتلاء بكمية الدم الكافية. وتدعى هذه الحالة ضعف الانتصاب إذا أصبحت مشكلة متكررة.

كيف يعمل الفياجرا

  • يساعد دواء الفياغرا الكثير من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب في الاستجابة للإثارة الجنسية. وعندما يشعر الرجل بالإثارة الجنسية، فإن الفياغرا يساعد القضيب على الامتلاء بالدم لتحقيق الانتصاب. وبعد بلوغ النشوة الجنسية، يزول الانتصاب.
  • تؤخذ الجرعة العادية للفياغرا قبل ساعة من ممارسة الجنس، ومن الأفضل على معدة فارغة أو بعد وجبة خفيفة. يمكن أن يدوم تأثير القرص حتى أربع ساعات. وهذا يعني أن الانتصاب يمكن أن يحدث في أي وقت في غضون أربع ساعات. ولا يعني أن الانتصاب سوف يستمر مدة أربع ساعات.
  • هذا الدواء لا يزيد من الرغبة الجنسية أو الدافع الجنسي، ولا يؤثر في حدوث النشوة الجنسية. يتوفر دواء الفياغرا بثلاث جرعات هي 25 ملغ و 50 ملغ و 100 ملغ. ويحدد الطبيب الجرعات التي يجب أن يبدأ بها المريض.

المؤشرات

  • يوصف دواء الفياغرا للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، ويستخدم لمعالجة ضعف الانتصاب وليس لشفائه. الفياغرا ليس هرمونا أو مثيرا للشهوة الجنسية، ولا يحسن الرغبة الجنسية أو الدافع الجنسي. الفياغرا:
  1.     لا يحمي من الأمراض المنتقلة جنسيا كالإيدز.
  2.     لا يمنع الحمل.

موانع استعمال الفياجرا

  • الفياغرا ليس للجميع، وليس للمرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب. وعلى المريض أن يتأكد من الطبيب إذا ما كان قلبه بصحة سليمة لممارسة النشاط الجنسي.
  • لا يجوز تناول أية أدوية تتضمن النترات  إما على أساس منتظم أو وفقا للضرورة؛ فعند تناول دواء الفياغرا مع أدوية النترات أو عقاقير ترفيهية تحتوي على النترات، يمكن أن ينخفض ضغط الدم فجأة إلى مستوى خطير، وأن يشعر المريض بالدوخة أو الإغماء أو حتى الإصابة بسكتة قلبية أو سكتة دماغية
  • لا يجوز للمريض أن يعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حيث يستخدم دواء الفياغرا تحت إشراف الطبيب فقط. عندما يعطي المريض أقراص الفياغرا التي يتناولها بموجب وصفة طبية إلى أصدقائه

الوصفة

  • إن الطبيب وحده هو الذي يقرر ما إذا كان المريض يستطيع تناول دواء الفياغرا. وعلى المريض أن يخضع لفحص طبي شامل لتشخيص ضعف الانتصاب، وللتأكد مما إذا كان يمكنه تناول دواء الفياغرا وحده أو مع أدويته الأخرى.
  • يتأكد الطبيب أولا من أن الحالة الصحية لقلب المريض تسمح له بتحمل الإجهاد الإضافي الناجم عن العلاقة الجنسية.
  • ينبغي على المريض أن يخبر الطبيب:
  1.   إذا كان قد تعرض سابقا لأية مشاكل قلبية، مثل الذبحة الصدرية، ألم الصدر، فشل القلب، عدم انتظام ضربات القلب، نوبة قلبية، تضيق في صمام الشريان الأورطي.
  2.  إذا كان قد تعرض لسكتة دماغية.
  3.     إذا كان يعاني من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم.
  4.     إذا كان عانى سابقا من فقدان الرؤية الشديد.
  5.     إذا كان مصابا بمرض وراثي نادر في العيون يسمى التهاب الشبكية الصباغي.

التأثيرات الجانبية

  • مثل جميع الأدوية، هناك بعض التأثيرات الجانبية التي يمكن أن يسببها دواء الفياغرا. وتكون هذه التأثيرات خفيفة إلى معتدلة عادة، ولا تدوم لفترة أطول من بضع ساعات. ومن المحتمل أكثر أن تحدث بعض هذه التأثيرات الجانبية عند تناول جرعات كبيرة.
  • إن التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعا لدواء الفياغرا هي الصداع واحمرار الوجه وآلام المعدة. أما الآثار الجانبية الأقل شيوعا فهي التغيرات المؤقتة في رؤية الألوان، مثل صعوبة التمييز بين الأشياء الزرقاء والخضراء، أو رؤية هذين اللونين بمسحة من اللون الأزرق عليهما.
  • تشمل التأثيرات الجانبية الأخرى حساسية العينين أكثر للضوء وعدم وضوح الرؤية. وفي حالات نادرة، أفاد بعض الرجال الذين يتناولون الفياغرا (أو غيرها من أدوية ضعف الانتصاب التي تؤخذ عن طريق الفم) عن حصول ضعف مفاجئ في البصر أو فقدان البصر في عين واحدة أو في العينين. وعند حصول ضعف مفاجىء في البصر أو فقدان البصر، يجب التوقف عن تناول هذا الدواء والاتصال بالطبيب على الفور.
  • في حالات نادرة أيضا، أفاد بعض الرجال بأن الانتصاب استمر لعدة ساعات. ولذلك، يجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا استمر الانتصاب أكثر من أربع ساعات. وإذا لم تتم معالجة هذه الحالة على الفور، يمكن أن تلحق أضرارا دائمة في القضيب.
  • تعد النوبات القلبية والسكتات الدماغية وعدم انتظام دقات القلب والموت حالات نادرة الحدوث لدى الرجال الذين يتناولون الفياغرا.

استعمال الفياجرا

  • يجب الاحتفاظ بدواء الفياغرا بعيدا عن متناول الأطفال، وفي حاويته الأصلية وحفظه في درجة حرارة الغرفة العادية بين  15-30 درجة مئوية.
  • فيما يلي بعض النصائح لكل من يستخدمون دواء الفياغرا:
  1.     إذا لم يحصل المريض على النتائج التي يتوقعها، فعليه التحدث مع طبيبه. ويمكنهما أن يحددا معا الجرعة التي تناسبه.
  2.     عدم تناول أقراص الفياغرا بكمية أكثر من التي يصفها الطبيب.
  3.     عدم تناول الفياغرا أكثر من مرة في اليوم.
  4.     إخبار جميع الأطباء الذين يعالجون المريض والصيادلة بأن المريض يستخدم دواء الفياغرا، حيث يمكن أن يتفاعل هذا الدواء مع أدوية أخرى تعطى بوصفة طبيب أو من دون وصفة.

شاهد أيضاً

تنظير المهبل

نبذة عن تنظير المهبل يعد تنظير المهبل إجراء آمنا جدا، يسمح لطبيب الأمراض النسائية بإلقاء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *