الكرز

الإسم: الكرز  Cherry الكرز Cherry

النكهة: حلو وحامض

البذور: يوجد

الفيتامينات: A,C

الإسم العلمي: برنوس Prunus

الكرز ثمرة تقريبا مستديرة مع إنخفاض في رأسها .فيه خصائص غذائية هامة مثل فيتامين C,بوتاسيوم وألياف.إنه فاكهة سمينة تحتوي على بذرة واحدة قاسية .موسم نموه قصير جدت,في إستراليا يبلغ الكرز قمة نضجه قرب وقت الميلاد.متعدد الإستعمالات,فيمكن أن يكون جزءا من وجبة أو حلويات.الكرز فاكهة منخفضة الكوليسترول ,الدهون والسوديوم.
وجد الكرز منذ ماقبل التاريخ على مساحات واسعة من الكرة الأرضية,ويعتقد أن أصله آسيوي,يطلق عليه اسم( البرقوق) في مصر,أو (الجراصيا) وكلمة (كرز) مأخوذة من (القراصيا) وهي يونانية,انتقل إلى أوروبا خلال الحروب الصليبية ,توجد مه المئات الأنواع ,وأكثرها شهرة الموجود منها في أمريكا الشمالية ؛ويمتاز بكبر حجمه,ويقال أنه كلما كان ميالا إلى اللون الأسود اللامع كان أكثر حلاوة.
يحتوي على الفيتامين(أ,ب,ج) كما يحتوي على أملاح وعلى مشتقات سكر الفاكهة ,فينيول,وتانين,أما المعادن فيحتوي على الحديد والكالسيوم والفسفور والكلور والكبريت والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والكوبالت.
يهدئ الأعصاب وينظف الدم من السموم ومطفئ للعطش ومنشط للكليتين وهو نم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة ,ويفيد مرضى الروماتيزم؛إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات.
ذو خاصية قلوية لذا ينصح بعدم تناوله قبل الطعام؛لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرا في الهضم.
يحتوي على (77) وحدة حرارية في كل(100) جرام.

معلومات

  •  يحتوي الكرز على الأنثوسيانين وهو صباغ التوت الأحمر.
  •  يؤمن شجر الكرز الطعام أيضا ليرقات العديد من قشريات الجناح Lepidoptera.
  •  قشرة الكرز لامعة ولونها عادة يتراوح بين الأحمر الباهت والغامق,مع أن الأصفر والأبيض أنواع موجودة.

شاهد أيضاً

الفراولة

الإسم : الفراولة( الفريز) Strawbreey النكهة: حلو البذور : لا يوجد الفيتامينات : A,B6,B12,C,E الإسم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *