الليمون “تعريفه”

0001

  • الحمضيات او الموالح عباره عن مجموعة من أشجار الفاكهة، تتميز بوجود غدد زيتيه في أوراقها تكسبها رائحة عطرية مميزة. وثمار الحمضيات ذات قيمة غذائية عالية لما تحتويه من فيتامين وخاصة فيتامين (ج) c  و أملاح معدنيه و بعض العناصر مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور و الحديد و غيرها .

 التعريف

الليمون – الحامض – الآترخ -الترنج – |لبنزهير.

طب النبي – قال رسول الله (ص): (عليكم بالأترج فانه يسر الفؤاد ويزيد في الدماغ).

الليمون ثمرة تنتمي إلى عائلة الحمضيات (الموالح). بيضاوية الشكل. صفراء اللون. نبتة الليمون فى العادة تكون صغيرة. أعلى طول من أن تصل إليه هو ٧ أمتار تقريبأ- مذاق الليون حامض.وعصير الليمون واللب شائع الإستخدام في الطبخ.

نبات الليمون نبات شجري معمر يعرف علميأ باسم Citrus limon  و يعتبر الليمون من أهم النباتات للاستعمال المنزلى سواء كغذاء أو كدواء ويعتبر الأسبانيون؛كذر الناس استخدامأ لليمون وتشير مؤلفاتهم إلي ذلك حيث لا يوجد مرجع طبي يخلو من الحديث عن الليمون.

يعد الليمون من الثمار الحمضية. واصله من شمال الهند . انتشرت زراعته ني حوض البحر الأبيض المتوسط. ثم انتقلت زراعته إلى أوروبا على يد العرب. وقد عرف الليمون منذ القدم. واستخدم في الطب والصناعة وأطلق عليه عدة أسماء منها ملك الفواكه والحامض الطبي 9(بنزهير) وهى كلمة فارسية معناها مضاد السموم.

وقد كان الرومان كذلك يعتبرونه ترياقأ لكل السموم. وفي عام 1700م كان هناك قانونا  انجليزي يجبر البحارة على حمل عصير الليمون في السفن معهم وذلك للوقاية من مرض الإسقربوط.

وقد عرفت شجرة الليمون أول ما عرف في أوروبا في القرن الثانى بعد وفاه المسيح. و تزرع الان فى معظم بلاد العالم. و الجزء المستعمل من نبات الليمون هى الثمار و التى تجمع فى فصل الشتاء و ذلك عندما يكون فيتامين فى قمته.

تحتوى ثمار الليمون على زيت طيار بنسبة 2.5% و الذى يوجد فى الغلاف الثمرى للثمرة و يشكل مركب الليمونين 70% من محتوى الزيت الطيار. و من المركبات الهامة فى الزيت الطيار الفاتيرينين و الفاباينين و بيتاباينين و سترال. كما تحتوى الثمرة على كومارنان و بايوفلافونيدات و فيتامينات ج و أ و مجموعة فيتامين ب بالاضافة الى مواد هلامية و سكاكر.

تصنيف خاص بـ الليمون

شاهد أيضاً

0004

الليمون “التركيب الكميائى و المحتويات”

  التركيب الكيميائى : بكتين – سكر – مواد فيتونية – حوامض عضوية – زيوت ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *