الموز

Banana الموزالإسم : الموز  Banana.
النكهة : حلو .
البذور: لا يوجد.
الفيتامينات: A,B6,C
الإسم العلمي: موزا أكيومينيت Musa acuminate
ينمو الموز ولسان الحمل(موز الجنة) plantains في عصرنا الحالي في كل منطقة إستوائية رطبة وهو رابع أكبر فاكهة في العالم .تحتاج هذه النبتة من 10 إلى 15 شهرا لإنتاج القرون في جو حار. تتوقف الأصناف عن النمو عندما تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون 53 درجة فهرنهايتية.شفرات أورقها الإهليلجية المستطيلة الطولية مغمدة في جذع ومنضمة إلى العنق الضام لقرون الموز السمين,النخدد بعمق والقصير.تنمو ثمار الموز في مجموعات معلقة.لكل قرن منها قشر يحمي الجزء الداخلي السمين الصالح للأكل.
مع بدايات القرن العشرين بدأت شهرة الموز تملأ الآفاق؛بعد أن عانى طويلا من عدم توفر وسيلة للنقل السريع؛بشكل يتجاوز سرعة عطبه؛إلا أنه قبل أن يخرج من آسيا إلى أنحاء العالم كان معروفا عند حضارات سابقة قديمة,وكلمة الموز العربية معربة عن الهندية(موزا) ,ويعرف عند العربب(الطلح)؛ وقد ورد في القرآن الكريم,وقيل إنها الشجرة التي حرمت على آدم في الجنة,فضله الآشوريون وفلاسفة الهند,إذ كان طعامهم الأساسي لذا سمي (طعام الفلاسفة).
يحتوي على فيتامين (أ,ب,ب6,ج,د),ومعادن مثل الكالسيوم,المنغنيزيوم ,الفسفور,السكريات والألياف. .الموز مغذ جدا,يأتي بعد الحليب؛ كطعام أساسي شامل خال من الكوليسترول؛و غني بالسكر الطبيعي ,ينفع في علاج السعال,وهزال الكلى,وفقر الدم, كما أن أليافه تسهل المرور المعوي,ينصح به من يبذلون مجهودا كبيرا,ينمي الجهاز العظمي لدى الأطفال,يصنع منه قناع الوجه لأغراض التجميل. يمنع تناوله على مرضى السكري لغناه بالسكريات.
يحتوي على (92) وحدة حرارية في كل (100) جرام.

معلومات

 

  • ذكر في القرآن الكريم ( وطلع منضود) الواقعة 12
  •  يوجد أكثر من 300 نوع من الموز الصالح للأكل حول العالم.
  •  يعود تاريخ  وجود الموز إلى حوالي 500 سنة ق.م.
  • أصل الموز الصالح للأكل يوجد في المنطقة الهندية الماليزية وصولا إلى شمال أستراليا.
  • الموز الشائع في الأسواق هو الموز الأحمر,ثمرة الموز ,الموز التفاحي,الموز الصغير وموز الخبز.

 

شاهد أيضاً

الفراولة

الإسم : الفراولة( الفريز) Strawbreey النكهة: حلو البذور : لا يوجد الفيتامينات : A,B6,B12,C,E الإسم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *