الرئيسية » امراض القلب » الوذمة اللمفية

الوذمة اللمفية

005

نبذة عن المرض وتعريفه:

  • يشكل الجهاز اللمفي شبكة من الأنسجة والأعضاء، ويتكون بصورة أساسية من الأوعية اللمفية والعقد اللمفية والسائل اللمفي. تنقل الأوعية اللمفية، وهي أوعية تختلف عن الأوعية الدموية،السائل المعروف باسم “السائل اللمفي” إلى جميع أجزاء الجسم.
  • يجمع الجهاز اللمفي السوائل والبروتينات الزائدة من أنسجة الجسم ويعيدها إلى مجرى الدم، وقد تحدث الوذمة أو التورم عند ازدياد كمية السوائل أو عند وجود انسداد في الجهاز اللمفي. ويسمى تراكم السائل اللمفي “الوذمة اللمفية”.

الجهاز اللمفي

  • يشكل الجهاز اللمفي جزءا من الجهاز المناعي الذي يحارب الأمراض المعدية وأمراض أخرى. ويتكون الجهاز اللمفي من الأوعية اللمفية، والسائل اللمفي، والعقد اللمفية. السائل اللمفي هو سائل شفاف اللون تقريبا، يقوم بتصريف الفضلات من الخلايا. وهو ينتقل عبر الجهاز اللمفي المكون من قنوات وبنى تشبه حبة الفاصولياء، وتدعى العقد اللمفية. توجد مجموعات من العقد اللمفية في الرقبة، وتحت الإبطين والصدر والبطن واعلى الفخذ.
  • ترتبط العقد اللمفية عبر قنوات خاصة تسمى الأوعية اللمفية. وتنتشر هذه القنوات في معظم أجزاء الجسم، مثل الأوعية الدموية. يقوم الجهاز اللمفي بتصفية السوائل الفائضة والفضلات. تحتوي الأجزاء الأخرى من الجسم أيضا على أنسجة لمفية، كاللوزتين والتوتة التي تسمى الغدة الصعترية أو التيموس أيضا، والطحال والمعدة والجلد والأمعاء الدقيقة.

الأعراض
تحدث الوذمة اللمفية تورما في ذراع أو ساق واحدة عادة. وفي بعض الأحيان، قد تصيب الذراعين أو الساقين، وقد تتورم أصابع اليدين والقدمين أيضا. ويسمى التورم الذي تسببه الوذمة اللمفية “وذمة”. تشتمل الأعراض المعروفة الأخرى للوذمة اللمفية على:

  1.     شعور بالضيق عند ارتداء الملابس، أو الأحذية، أو الأساور، أو الساعات، أو الخواتم.
  2.     شعور بالثقل في الذراع أو الساق.
  3.     شعور بالضيق في الجلد.
  4.     اضطراب في حركة مفصل في الذراع أو الساق.

كما قد تسبب الوذمة اللمفية أيضا:

  1.     شعورا بالحرق في الساقين.
  2.     حكة في الساقين أو القدمين.
  3.     تساقط الشعر.
  4.     عدوى متكررة في الطرف المصاب.
  5.     سماكة في الجلد، مع أو من دون تغيرات في الجلد مثل البثور أو الثآليل.
  6.     صعوبة في النوم.

الأسباب

  • تحدث الوذمة اللمفية نتيجة تراكم السائل اللمفي في أنسجة الجسم. عند إصابة أو انسداد جزء من الجهاز اللمفي، لا يستطيع السائل اللمفي النزح من أنسجة الجسم القريبة منه. تتجمع السوائل في الأنسجة عندما لا يستطيع السائل اللمفي النزح عبر الجهاز اللمفي. تسبب هذه الحالة تورما يعرف بالوذمة.
  • يمكن أن ينمو الجهاز اللمفي بشكل غير سوي، ويسبب وذمة لمفية. قد يصاب الجهاز اللمفي بسبب العدوى أو الجروح، أو بسبب السرطان وعلاجاته. تشمل بعض علاجات السرطان التي قد تسبب الوذمة اللمفية:
  1.     علاج المنطقة المصابة بالأشعة.
  2.     إزالة العقد اللمفية.
  3.     الجراحة التي تؤثر في الجهاز اللمفي وتسبب أنسجة متندبة
  • من الممكن أن تظهر الوذمة اللمفية خلال أيام قليلة أو سنوات عديدة بعد هذه العلاجات. غالبا ما تحدث الوذمة اللمفية عند مريضات سرطان الثدي بعد استئصال كل أو جزء من الثدي مع العقد اللمفية المحيطة به. وبعد إزالة هذه العقد، لا يعود السائل اللمفي قادرا على النزح أو التصريف بسهولة من الذراع المصابة.
  • من المحتمل أن تحدث الوذمة اللمفية في الساقين بعد جراحة استئصال سرطان الرحم أو سرطان البروستات أو سرطان العقد اللمفية، أو سرطان الجلد. وقد تحدث أيضا بعد جراحة سرطان الفرج أو سرطان المبيض.

المعالجة

  • لا يوجد علاج للوذمة اللمفية. ومع ذلك، يتوفر العلاج لتخفيف التورم والألم. يمكن للمريض أن يساعد على تخفيف التورم برفع الطرف المصاب الى مستوى أعلى من القلب لدى الجلوس. وعليه أيضا تجنب الجلوس أو الوقوف في وضعية واحدة لفترة طويلة.
  • ينصح بتجنب ارتداء الملابس أو المجوهرات الضيقة، لأنها قد تمنع نزح السائل اللمفي بصورة صحيحة. تساعد التمارين الخفيفة على تخفيف مقدار التورم الناتج عن الوذمة اللمفية. ويمكن، بمساعدة اختصاصي العلاج الفيزيائي.
  • ومن الممكن أيضا تخفيف أعراض الوذمة اللمفية باستخدام تقنية تدليك تسمى النزح اللمفي اليدوي. تساعد هذه التقنية على تحريك السائل اللمفي بلطف إلى العقد اللمفية السليمة التي تقوم بنزح السائل اللمفي.
  • تعالج الوذمة اللمفية أيضا بالضغط الهوائي، الذي يشمل ارتداء كم خاص على الطرف المصاب ووصل الكم بمضخة. تقوم المضخة بنفخ الهواء في الكم بين الحين والآخر لنزح السائل اللمفي من الذراع أو الساق. تسبب الوذمة اللمفية في بعض الأحيان العدوى الممكن معالجتها بالمضادات الحيوية. لن يستفيد كل مريض من كل علاجات الوذمة اللمفية. وقد لا يتمكن مرضى السكري، أو القلب، أو الشلل، أو المصابين بعدوى من استخدام بعض هذه العلاجات. لذلك يجب على المريض استشارة الطبيب لمعرفة العلاج الأفضل له

شاهد أيضاً

012

التعايش مع فشل القلب الإحتقاني

نبذة عن التعايش مع فشل القلب الإحتقاني فشل القلب الاحتقاني هو حالة شائعة تصيب الملايين ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *