السبت , 20 ديسمبر 2014
آخر المواضيع المضافة
الرئيسية » الحمل والولادة » الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية

نبذة عن المرض وتعريفة:

  • مما لا شك فيه أن كل أمرأة حامل تتمني بفارغ الصبر ان تشاهد وتري طفلها المولود الجديد وتري مولودها الذي حملته مده تسعه اشهر تقريباً في بطنها لكي ينمو في رعاية فائقة ولكي يري النور بعد تسعة أشهر و بالطبع هناك طريقتين للولادة أما طبيعية أو قيصرية وبالبع تتمني كل أمرأة حامل أن تلد ولادة طبيعية ومن ثم نعرض لكم في هذا المقال كل المعلومات الدقيقة التي تخص الولادة الطبيعية حتي نتعرف علي اهم ملامحها

تعريف الولادة الطبيعية علمياً

  • تدخل المرأة مرحلة المخاض عندما تصبح جاهزة لوضع مولودها. إن تقلصات المخاض تدل على بدئه. وعندما تأتي هذه تقلصات كل خمس دقائق يكون جسم الأم قد صار جاهزاً لدفع الطفل إلى الخارج.
  • ينفتح عنق الرحم أو يتوسع تدريجياً خلال المرحلة الأولى من الولادة حتى يصل قطره إلى عشرة سنتيمترات تقريباً. وهو يغدو أقل سماكة في الوقت نفسه، وهذا ما يسمى إمحاء عنق الرحم. وعلى المرأة أن تبدأ الدفع من أجل إخراج الطفل عندما يتوسع الرحم ويمحي عنق الرحم تماماً. وعندما يتم هذا، تبدأُ مرحلة تقدم الطفل إلى الخارج. وتكون مرحلة التوجان (التتويج) هي المرحلة التي تصبح فيها فروة رأس الطفل مرئية. وبعد ذلك بقليل، يولد الطفل. وتخرج من خلفه المشيمة التي كانت تغذيه داخل الرحم.
  • تتم مراقبة الأمهات وأطفالهن عن قرب خلال الولادة. وتسمح صحة معظم الأمهات لهن بالولادة الطبيعية عبر المهبل، أي أن الطفل يخرج عبر ممر الولادة الطبيعي دون جراحة. أما إذا حدثت مضاعفات أو اختلاطات، فقد يكون من الضروري توليد الطفل جراحيّاً بواسطة الولادة القيصرية

 

تشريح الجهاز التناسلي للمرأة

من أجل فهم المخاض، من المهم معرفة الأعضاء التناسلية أو أعضاء التكاثر والإنجاب عند المرأة. تقع هذه الأعضاء في الحوض، بين المثانة والمستقيم.

الأعضاء التناسلية للمرأة تشمل:

  1. المهبل
  2. عنق الرحم
  3. الرحم
  4. قناتا فالوب أو البوقان
  5. المبيضان
  • حين يطلق المبيض بيضة منه، فإنها تنزل إلى الرحم عبر قناة فالوب. ويمكن أن تتلقح البيضة خلال نزولها فتصبح بيضة مخصبة. إذا حملت المرأة فإن الجنين يبقى في الرحم حتى الولادة. فالرحم يتمتع بقدرة كبيرة على التمدد.  عنق الرحم هو القسم السفلي من الرحم. وينفتح عنق الرحم على المهبل الذي ينفتح على الخارج بين الإحليل (فتحة المثانة) والمستقيم.

 تعريف الحمل

  • خلال الحمل يكون الجنين في سائل خاص يدعى السائل الأمنيوسي. يكون الجنين والسائل الأمنيوسي في جيب يدعى “الكيس الأمنيوسي” داخل الرحم.
  • يتغذى الجنين من المشيمة. والمشيمة عضو يقع بين الكيس الأمنيوسي والرحم، وتنمو المشيمة مع نمو الطفل خلال فترة الحمل.
  • ينقل دم الأم الأكسجين والمواد الغذائية إلى دم الجنين عن طريق المشيمة. كما يقوم بطرح النفايات من دم الجنين عبر المشيمة.
  • يصل دم الجنين إلى المشيمة عبر الحبل السري. إن دم الأم لا يدخل إلى جسم الجنين.
  • حين يقترب موعد الولادة، يتدلى رأس الجنين إلى الأسفل في حوض الأم مما يجعل بطن الأم يبدو أصغر قليلاً مما كان عليه من قبل. وهذا ما يسمى التخفف

تعريف المخاض ومراحل الولادة  الطبيعية 

  • يبدأ المخاض حين تشعر الأم بآلام المخاض (الطلق) في بطنها. ينجم الطلق عن تقلص أو شد عضلات الرحم.
  • حين تبدأ التقلصات، تحدث بمعدل تقلصة كل عشرين دقيقة تقريباً. ومع مرور الوقت ينقص الفارق الزمني بين التقلصات. على الأم أن تخبر الطبيب أو القابلة حين يصبح الفارق الزمني بين التقلصات خمس دقائق.

للمخاض ثلاث مراحل:

  • مرحلة التوسع والانمحاء

خلال مرحلة التوسع والانمحاء، يتوسع عنق الرحم تدريجياً حتى يبلغ عرض فوهته عشرة سنتيمترات. وهذا ما يدعى التوسع. وخلال مرحلة التوسع والانمحاء يصبح عنق الرحم أقل سماكة. وهو ما يسمى بالانمحاء. حين يتوسع عنق الرحم وينمحي تماماً، يمكن أن يطلب الطبيب من الأم أن تبدأ دفع الجنين إلى الخارج.

  • مرحلة ولادة الجنين

تبدأ مرحلة ولادة الجنين حين يصبح عرض فوهة عنق الرحم عشرة سنتيمترات. وفي هذه المرحلة يمكن أن يطلب الطبيب من الأم أن تدفع الجنين إلى الخارج أثناء التقلصات. ينزل الجنين إلى الخارج عبر عنق الرحم والمهبل. إن الممر الذي يسلكه الجنين خلال الولادة يسمى قناة الولادة.

  • مرحلة خروج المشيمة

بعد ولادة الجنين، تبدأ مرحلة خروج المشيمة. في هذه المرحلة تخرج المشيمة أو تولد.

تخفيف آلام الولادة

لا تكون بعض الأمهات في حاجة إلى أدوية لتخفيف الألم خلال الولادة، خاصة في حال تكرر الولادات. ولكن أكثر النساء يحتجن إلى شيء من التخدير لتخفيف آلام المخاض والولادة.

إن طرق تخفيف آلام الولادة كثيرة، ومنها:

  1. الأدوية
  2. التخدير الموضعي
  3. التخدير بالإحصار فوق الجافية

ما بعد الولادة

  • على المرأة أن تنهض من السرير وتمشي بعد الولادة بوقت قصير. وهذا ما يساعد الدم على الدوران في الساقين ويمنع تشكل الخثرات الدموية، فالخثرات الدموية قد تكون مميتة.
  • بالطبع تعرف جميع الأمهات طرق العناية بولدانهن، وتوضح لهن كيفية الإرضاع من الثدي، وتجيب على أي سؤال لديهن.
  • من الطبيعي أن يحدث بعض النزف المهبلي أو الرشوحات الدموية على شكل البقع بعد الولادة. ويجب على الأم أن تتصل بالطبيب إذا كان النزف غزيراً أو إذا كانت رائحة المفرزات كريهة.
  • من الطبيعي أن تشعر المرأة ببعض الألم في المنطقة التناسلية بعد الولادة. وقد يستمر هذا الشعور من بضعة أيام إلى أسبوعين.
  • لا يجوز ممارسة الجنس أثناء فترة النفاس، ومن وجهة النظر الطبية لا ينصح بممارسة الجنس عادة قبل مرور ستة أسابيع على الولادة الطبيعية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>