الرئيسية » الاذن والانف والحنجرة » انقطاع التنفس أثناء النوم

انقطاع التنفس أثناء النوم

نبذة عن المرض وتعريفه:

  • مما لا شك فيه أن هناك الكثير من الأمراض المفاجأة التى يمكن أن يصاب بها الأنسان ولعل من أهم وأخطر تلك الأمراض التى تصيب الأنسان أمراض التنفس حيث يمكن أن يصاب الأنسان بأحدى هذه الأمراض التى قد تؤدى فى بعض الأحيان للكثير من المتاعب والمشاكل وفى هذا المقال نستعرض حالة انقطاع التنفس أثناء النوم ونعرض كل المعلومات الهامة والدقيقة التى تفيد القارىء لكى يتعرف كيف يتعامل مع تلك الحالة إذا حدثت له لقدر الله
  • إن انقطاع النفس أثناء النوم اضطراب كثير الحدوث، لكنه قد يكون خطيراً في بعض الحالات. وعندما يحدث هذا الاضطراب يصحو الإنسان من النوم أو يصبح نومه قليل العمق إلى حد كبير. يستمر كل توقف مؤقت في التنفس عشر ثوان أو عشرين ثانية أو أكثر. ويمكن أن تحدث فترات الانقطاع عشرين أو ثلاثين مرة في ساعة واحدة.
  • إن النوع الأكثر انتشاراً لهذه الحالة هو انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. وهذا يعني عدم قدرة النائم على الحصول على هواءٍ كافٍ من خلال الفم والأنف. وعند حدوث ذلك، يمكن أن تهبط كمية الأوكسجين في الدم. تترافق استعادة التنفس الطبيعي بصوت الشخير والشرق. إن الأشخاص المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم يشخرون بصوت مرتفع. ولكن ليس كل من يعاني من الشخير يكون مُصاباً بمشكلة انقطاع النفس أثناء النوم .

 تعريف النوم

يتضمن هذا المقال  معلومات حول كيفية تأثير انقطاع التنفس أثناء النوم على نوم وصحة المصاب، وبعض الحقائق عن النوم، وحقائق حول مدى خطورة انقطاع التنفس أثناء النوم .

  • يحتاج الشخص البالغ إلى سبع أو ثمان ساعات من النوم. فإذا لم يحصل الشخص على قسط كاف من النوم فستتأثر قدراته الجسدية والذهنية في اليوم التالي. ومع مرور الزمن يضعف الجهاز المناعي الذي يساعد على مكافحة الجراثيم.
  • لا يعتمد النوم الجيد فقط على عدد الساعات التي ينامها الشخص يومياً، بل على مدى عمق ذلك النوم. فحين ينام الإنسان يظل الدماغ نشيطاً جداً. ويمر النشاط الدماغي بعدة دورات. تستغرق كل دورة حوالي تسعين دقيقة إلى مئة وعشر دقائق وتشمل كل دورة المراحل الخمسة التالية:
  1. المرحلة الأولى: النعاس
  2. المرحلة الثانية: النوم الخفيف
  3. المرحلة الثالثة: النوم العميق
  4. المرحلة الرابعة: النوم العميق ذو الموجات البطيئة
  5. المرحلة الخامسة: نوم الريم (نوم حركات العين السريعة)

 

ما هو انقطاع التنفس أثناء النوم

  • يحصل انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم حين تسترخي عضلات الحنجرة وتهبط. ويحدث ذلك حين ينام معظم الأشخاص على ظهورهم.وحين تسترخي عضلات الحنجرة يضيق مجرى الهواء أو ينغلق. فإذا ضاق مجرى الهواء قلت نسبة الهواء الذي يدخل إلى الرئتين. أما إذا انغلق مجرى الهواء الذي يدخل إلى الرئتين كلياً. ففي كلتا الحالتين يقل مستوى الأوكسجين في الدم.
  • يشعر دماغ النائم بتقطع التنفس ويرسل إشارة لإيقاظه من النوم فوراً. ويتنبه الدماغ وتقسو عضلات الحنجرة لديه من جديد فيبدأ التنفس من جديد. ويحدث كل ذلك بسرعة فائقة فلا يشعر معظم المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم أنهم قد استيقظوا ولا يذكرون ذلك.

أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم

إن انقطاع التنفس أثناء النوم هو توقف في التنفس أثناء النوم بسبب هبوط العضلات والأنسجة المحيطة بالرغامى. لماذا يصيب هذا المرض بعض الأشخاص دون غيرهم سوف نستعرض سوياً المعلومات الدقيقة عن هذه الحالة

  • فمن يعاني من الوزن الزائد، يصبح النسيج الرخو في حنجرته ولسانه دهنياً فيصعب إبقاء الحنجرة مفتوحة حين ينام على ظهره. لذا ينصح الأطباء مرضاهم الذين يعانون من الوزن الزائد بفقدان الوزن لمعالجة انقطاع التنفس أثناء النوم. ولكن الوزن الزائد ليس السبب الوحيد لانقطاع التنفس أثناء النوم .
  • قد ترتخي عضلات الحنجرة واللسان بشكل زائد، لذا ينبغي على المرضى المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم قد ينصح الأطباء بتجنب الكحول وعدم تناول المنومات ليلاً، كأحد طرق علاج انقطاع التنفس أثناء النوم . فهذه المواد تسبب ارتخاء عضلات الحنجرة بشكل زائد.

علامات انقطاع التنفس أثناء النوم

هناك خمس علامات شائعة لانقطاع التنفس أثناء النوم :

  1. أول، الشخير العالي الصوت
  2. ثانيا، الاختناق أو توقف التنفس أثناء النوم
  3. ثالثا، صوت شهيق عال وكأن الشخص يلهث
  4. رابعا، الاستيقاظ المتكرر
  5. خامسا، النعاس خلال النهار

تشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم

وينبغي على الطبيب تشخيص الأعراض التي يعاني منها المريض والتأكد من أنها أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم بالفعل قبل أن يصف لمريضه أي علاج. ومن السهل تشخيص أعراض الحالات الشديدة من انقطاع التنفس أثناء النوم ولكن يصعب تشخيص أعراض الحالات الخفيفة من انقطاع التنفس أثناء النوم.
ويسأل الطبيب مريضه بعض الأسئلة حول طريقة نومه وحول نشاطه خلال النهار.

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم

  • تجنب الكحول
  • تجنب المنومات
  • فقدان الوزن
  • التوقف عن التدخين
  • النوم على أحد الجانبين

 

شاهد أيضاً

نقص السمع

نبذة عن مرض نقص السمع مما لا شط فيه أن يشعر الإنسان بالإحباط والضيق وذلك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *