الرئيسية » الفواكة والخضروات » الفواكة » الليمون » دراسات طبية عن الليمون

دراسات طبية عن الليمون

0008

دراسات طبية عن الليمون

الليمون يحارب السمنة

توسع علماء الطب و النباتات و الاغذية فى ذكر خصائص الليمون و فوائده. و خلاصة ما قالوه ان الليمون مركب من ثلاثة اجزاء مختلفة المنافع و القوى. و هى القشر و الحامض و البذر.

و من فوائده انه مقو للمعدة و للقلب. و من الوصفات العلاجية التى يدخل فيها الليمون: وصفة لمحاربة السمنة

و ينفع قليل من الكمون فى ماء مغلى مع ليمونة مقطعة حلقات و يترك طوال الليل و يشرب صباحا على الريق.

وصفة لمحاربة نفخة المعدة و الامعاء

ينفع قشر ليمونتين او ثلاث فى نصف لتر ماء. و تضاف اليه عدة قطرات من عصير اليمون الطازج. و يشرب صباحا على الريق قبل الافطار..

و يوصف الليمون لكل الناس و فى كل الاعمار بلا استثناء بشرط ان يخفف بالماء لان عصير الليمون الصافى يؤذى فى بعض الاحيان.

لان ما يحتويه من حامض الليمون يجعله مهيجا لاغشية الجهاز الهضمى. و ثد يسبب حروقا فى المعدة. و الاضرار بمينا الاسنان.

و تناول اليمون مع الماء الفاتر صباحا فيه فوائد كثيرة .. و منها طرد السموم من المعدة و الكبد.

و حماية خلايا الجسم و تعزيز اجهزة الدفاع فيه.

و يجب ان يتم اختيار الليمون ذى اللون الاصفر اللامع. لان الليمون الاخضر او الاصفر الباهت الذى لم ينضج بعد تكون حموضته عاليه و فيتامين(ج) قليل به. كما يجب اختيار الليمون ذى القشرة الرقيقة الناعمة الذى بحتوى على عصير اغزر من عصير الليمون السميك القشر.

ومن الفوائد الاخرى لعصير الليمون انه يعالج التسمم و يبيد الجراثيم و ينشط كرات الدم البيضاء و يهدئ الاعصاب و يقويها و يعالج الصرع و الإسهال و الروماتيزم و التهاب المفاصل و تعفن الامعاء و التهابات البروستاتا.

حمية شراب الليمون تفقد الوزن

تعرف حمية شراب الليمون بحمية التطهير كما جاءت فى كتاب(THE MASTER CLEANSER)  للكاتب ستانلى باروز.

هذا و قد صممت حمية شراب الليمون اساسا للمساعدة على تطهير الجسم من السموم و ليس كبرنامج لتخفيف الوزن بشكل مباشر.و حتى استعمال كلمة (حمية) يعتبر خطأ فى التسمية لانها نطام يشبه الصوم. و هى حمية عظيمة لمنع الامراض و الاضطرابات الهضمية. اما سبب نجاح هذا النظام بشكر جيد جدا فهو ان اكثر الامراض تبدأ فى الامعاء. و هى المنطقة التى يهدف الليمون لتطهيرها. كما تعتبر ايضا طريقة سريعة لتخفيض الوزن او السيطرة على زيادة الوزن.

عصير الليمون ينظف الكلى و يزيل الحصى

اذا كنت تعانى من حصى الكلى. ينصحك الباحثون فى كلية الطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا فى العاصمة الاندونيسية جاكرتا. بشرب عصير الليمون.

و اوضح الاطباء ان حصى الكلى هى مشكلة خطرة و خاصة عند الرجال. حيث يعانى المصابون من حرقة شديدة فى البول و تكرار التبول بشكل غير طبيعى. مشيرين إلى ان 80% من حصى الكلى تنتج عن تراكم الكالسيوم فى الكلى بسبب انخفاض تركيز مركب (ستريت) فى البول الناجم عن خلل فى عمليات الابض فى الجسم يؤدى الى ضعف امتصاصه. و نوه الباحثون الى ان الجراحة لازالة الحصى او باستخدام الليزر لتفتيتها الى حصيات صغيرة الحجم تخرج مع البول. لا تضمن الشفاء التام100%  كما ان الانتكاسة قد تسوء و تقود الى القصور الكلوى الذى لا يوجد له علاج شاف حتى الان عدا عملية زراعة كلى جديده. لذلك فإن التغلب على هذه الحالة فى مراحلها المبكرة يمثل العلاج الفعال من المرض.

و اكد هؤلاء ان بالامكان التخلص من حصى الكلى فى بداية تشكلها يتناول كبسولتين من مركب ( بوتاسيوم ستريت) يوميا إلا ان ثمنها الباهظ لا يمكن الكثيرين من تعاطيها. اما شرب عصير الليم. و هو ضرب من الليمون الحامض يعرف باسمه العلمى ( ستراس اورانتيفوليا). بانتظام يمثل طريقة بسيطة و سهلة و غير مكلفة لزيادة محتوى الستريت الذى يمنع تشكل بلورات الكالسيوم و تحولها الى حصى الكلى فى البول. نظرا لغناه بعنصر البوتاسيوم و الستريت.

و تعتبر ثمار الليم الاغنى بين الانواع الاخرى من الحمضيات من حيق احتوائها على مادة (ستريت).إذ يحتوى عصير كيلوغرام واحد منها على 55.6 غراما. بينما يحتوى الليمون مثلا على 48.6 غراما لكل كيلو غرام. و البرتقال 39.6 غرام للكيلو الواحد. فى حين يأتى المندرين او اليوسفى فى اخر الثائمة لاحتوائه على 5.4 غرامات فقط للكيلو. و يصنع العصير بعصر ثمرتين من الليم متوسطتى الحجم و خلطهما مع كأسين من الماء. و تكفى هذه الكمية من العصير لسبعة عشر مريضا. حيق يعطى كل مريض مقدار ملعقتين منه يوميا بعد وجبة العشاء لمدة عشرة ايام.

و اثبتت الدراسات ان الاستهلاك المنتظم لعصير الليم يزيد درجة الجموضة و محتوى الستريت و البوتاسيوم و حجم البول دون ان يزيد محتوى الكالسيوم. اذ تساعد الزيادة فى نسبة مستويات الستريت الى الكالسيوم فى منع تبلوره و تنشيط طرحه فى البول. كما اظهرت الابحاث ان هذا العلاج فعال فى منع عودة حصى الكلى من جديد. و لا يسبب اى اثار جانبية حتى عند المصابين بمشكلات و اضطرابات هضمية. و ينصح الاشخاص الذين يعانون من حصى الكلى عادة بشرب لترين من الماء على الاقل و تجبن الاطعمة المالحة و السبانخ و المشروبات الغازية و القهوه.

و كذلك لجميع اجزاء النباتات الصفراء.سواء كانت ثمارا كالسفرجل و الليمون او ازهارا لها خواص علاجية مميزة كونها مدرة للبول كخاصية اساسية.

و اثبتت الدراسات مؤخرا ان لهذه المواد الصفراء خواص مضادات التأكسد. اى تمنع تأكسد الخلايا و تعيد بناء خلايا جديدة. و هذه الصفة تستخدم اليوم فى العلاج و الوقاية فى العديد من الامراض مثل امراض الذاكرة. و الدوالى ، و البواسير، و هناك ابحاث متقدمة جدا تفيد بمدى أهمية تلك المواد للوقاية و الحد من نشاط الخلايا السرطانية.

الليمون يقلل خطر الإصابة بتجلطات الدم فى الرحلات الطويلة

اكتشف فريق بحث يبانى من جامعة توكاى جاكون فى مدينة ناجويا، ان تناول الليمون يسهم فى تقليل خطر إصابة المسافرين فى الرحلات الجوية الطويلة بالتجلطات الدموية و هو ما يعرف باعراض مرض الدرجة السياحية. فقد بينت نتائج الدراسة التى نشرتها مجلة الطب الجيد الامريكية ـ ان الليمون يسهم فى تنظيم تدفقه فى الجسم خلال ساعات الطيران الطويلة بسبب احتوائه على حمض الستريك و مركب (بوليفينول) و اظهرت الدراسة التى شارك فيها، 13 مسافرا شربوا 60 ملليمترا من مشروب يتألف 50% منه من عصير الليمون النقى أن الدورة الدموية لديهم تنشطت و سارت بصورة اسرع بنسبة 19% بعد شرب عصير الليمون. و استنادا الى هذه النتائج فقد خلصوا الى نصح المسافرين جوا بشرب عصير الليمون بدلا من الماء مرة واحدة كل خمس ساعات على الاقل. الجدير بالذكر ان العديد من المسافرين فى الرحلات الجوية يصابون بظاهرة تجلط الدم التى تعرف طبيا بالتخثرات الوريدية العميقة نتيجة جلوسهم الطويل على مقاعد الطائرة الضيقة. و هو ما قد يؤدى فى هذه الحالة الى الوفاة إذا ما وصلت هذه التخثرات الدموية إلى الرئة أو الدماغ.

الليمون علاج فعال لهشاشة العظام

بعد مرض ترقرق العظام أكثر امراض العظام انتشارا فى العالم و تكمن خطورته فى انه ليس له اعراض واضحه. و يسبب ضعفا تدريجيا فى العظام يؤدى الى سهولة كسرها. و قد تصيب هشاشة العظام النساء فى منتصف الاربعينات.

و فى اطار البحث عن بدائل اخرى لعلاج هشاشة العظام النساء فى منتصف الاربعينات. و فى اطار البحث عن بدائل اخرى لعلاج هشاشة العظام النساء فى منتصف الاربعينات. و فى إطار البحث عن بدائل أخرى لعلاج هشاشة العظام. أكدت دراسة حديثة اجريت بالمركز القومى للبحوث الفوائد العديدة لتناول البرتقال و الليمون فى علاج ترقرق العظام. و ذلك لارتفاع محتواها بالمركبات الفلافونويدية و التى لها تأثير مماثل لهرمون الاستروجين. و دور ايجابى فى الحد من هدم العظام كما تساعد فى رفع مستويات الكالسيوم بالدم. و تعمل كمضادات للاكسدة.

و اشارت الدكتورة هويدا إبراهيم عبد الله الباحثة بقسم كيمياء المركبات الطبيعية بالمركز. والى ان الدراسة التى اجريت بالتعاون مع قسم الهرمونات بالمركز اعتمدت على استخلاص المكونات الطبيعية للموالح و منها البرتقال و الليمون بالطرق الكروماتوجرفية لمعرفة مكوناتها بالطرق الضوئية الحديثة. و اظهرت التجارب المعملية ان تناول مستخلصات أوراق و قشور الليمون و البرتقال أسهم فى رفع مستوى الكالسيوم بالدم فى حالة ترقرق العظام لارتفاع محتواها بالمركبات الفينولية كالروتين و الكيرستين و الكامفرول و التى تبين تأثيرها الايجابى فى إعادة بناء العظام و تأثيرها المضاد للوهن العظمى كمضادات للاكسدة. كما أظهرت التجارب ان العلاج بمستخلصات الليمون و البرتقال له تأثير ملحوظ فى زيادة الكثافة المعدنية العظمية بالمساحة الكلية لعظام الفخذ.

و تضيف الدكتورة هناء حمدى استاذ الهرمونات بالمركز، ان الدراسة اشارت الى ان تناول البدائل النباتية لهرمون الاستروجين قد يساعد فى خفض عمليات نخر العظام و كسورها و التى عادة ما تصيب السيدات بعد فترة انقطاع الطمث نتيجة النقص فى هرمون الاستروجين الانثوى، و منها الخضروات كالبقدونس و البصل لغناها بمركبات فينولية تتحد مع مستقبلات الاستروجين، و لها تأثيرات بيولوجية مختلفة كخفض إتلاف العظام.

الحمضيات.. الفوائد و الغذاء

من المعروف علميا ان كل ثلاث برتقالات تعادل من ناحية السعرات الحرارية موزة او حبة مانجو و تسمى الحمضيات ايضا ب(الموالح) و يقصد بها ثمار البرتقال و الليمون و الجريب فروت و الاترج و اليوسف افندى. و هى فواكه شتوية تجمعها صفة العصيرية و الحموضة التى مصدرها حامضا الستريك و الاسكوربيك ( فيتامين ج).

فوائد من القشرة إلى اللب،،

تعتبر الحمضيات من الفواكه ذات الفوائد العديدة بداية من فائدتها كفاكهه ذات قيمة غذائية جيدة لتوفير الفيتامينات و الالياف بها ،، و مرورا بفوائد فى التصنيع الغذائى حيث تصنع منها العصائر و يستخرج من قشورها الزيوت العطرية الطيارة. و يستخرج من بقايا القشور مادة البكثين( الياف غذائية ذائبة) التى تستخدم فى عمل المربى و الحلويات. و لا تقتصر الاستفادة من الزيوت الطيارة فى التصنيع الغذائى لاستخلاص النكهات و انما تتعدى ذلك الى صناعة العطورات.

فاكهة الحمية الأولى

تختلف نسبة السكريات فى الحمضيات حسب نوعها و درجة حلاوتها. فكلما كانت الثمرة حلوة كانت نسبة السكريات بها أكثر. و بما أن السكريات هى المصدر الأساسى للسعرات الحرارية فى الحمضيات فإنه يمكن القول بانه كلما زادت حلاوة الثمرة كان بها سعرات حرارية اكثر، التأكد بان الحمضيات قليلة السعرات الحرارية ، فعلى سبيل العموم نجد ان كل 100 جرام من الجريب فروت به حوالى 30 سعرا حراريا و كل 100 جرام من البرتقال او اليوسفى به حوالى 36 سعرا حراريا. و هى بلا شك قيمة منخفضة، إذا ما قارناها بالسعرات الموجوده فى المانجو أو الموز على سبيل المثال. إذ ان كان كل 100 جرام من المانجو و الموز بها حوالى (100 سعر حرارى) و عليه يمكن التأكد بان الحمضيات من الفواكه المفيدة فى برنامج تخفيض الوزن.

تحتوى الحمضيات عموما كمية لا باس بها من فيتامين أ و شيئا قليلا من فيتامين هـ. و يصنف هذان الفيتامينان بانهما مضادان للاكسدة و بخاصة فيتامين أ بصورته الموجودة فى الحمضيات و النباتات عموما و المسماه الكاروتينات . و معنى مضاد الاكسدة انه يمنع تأكسد خلايا الجسم الدهنية. و يعتقد أن هذه الاكسدة هى الخطوة الاولى للاصابة بالسرطان (و بخاصة سرطان الرئة) لذا فإن فيتامين أ يعتبر مضادا للسرطان.

و من ضمن الحمضيات تعتبر كمية فيتامين أ فى اليوسف افندى هى الاعلى ، اذ ان به ما يزيد على 3 اضعاف ما هو موجود فى بقية الحمضيات. و هو ايضا اكثر الحمضيات بمحتواه من فيتامين هـ إلا انه اقلها بفيتامين ج و به نسبة اعلى من السكريات العديدة التى تسمى ( سكريات اللاوليجو) و هى سكريات لها قصتها الخاصة !! إذ انها تعامل معاملة الالياف الغذائية فى هضمها بمعنى انها لا تعنى أهمية كبيرة. بل تعتبر فائدة بذاتها رغم انها قد تزعج بعض الناس. و لا شك فى ان وجود هذه السكريات يختلف حسب نوع اليوسف افندى.

فيتامين(جـ)

رغم أن جميع الحمضيات تعتبر مصدرا جيدا لفيتامين ج إلا إن كميته فى الليمون و البرتقال هى الاعلى ، و يمكن القول بأن ليمونة واحدة كافية لإمداد الجسم باكثر من حاجته اليومية من فيتامين(ج) ( الحاجة اليومية للشخص البالغ من فيتامين(ج) هى 60 مللجراما تقل عند الاطفال و تزيد إلى 90 مللجراما للحامل و المرضع).

تصنيف خاص بـ الليمون

شاهد أيضاً

الليمون ” المكونات والخواص “

يعتبر الليمون من اغنى الثمار بفيتامينات ب و ج و فيتامينات ب2 أو الريبوفلافين و ...

3 تعليقات

  1. ممكن المصادر

  2. ممكن المصادر بعد اذنك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *