رأب طبلة الأذن

نبذة عن المرض وتعريفة:

  • مما لا شك فيه أن هناك الكثير من أمراض الأنف والأذن والحنجرة وهذه الأمراض تؤثر بالطبع علي الأذن وذلك غير أمراض الأذن المتعارف عليها ولكننا اليوم نعرض عليكم موضوع جديد ونعرض به المعلومات الدقيقة مع رأب طبلة الأذن حيث ان رأب طبلة الأذن ( هو العملية الجراحية التي تجرى لإصلاح ثقب طبلة الأذن). أما طبلة الأذن فهي غشاء رقيق داخل الأذن في نهاية القناة السمعية. لا تعتبر ثقوب طبلة الأذن حالة خطيرة عادة. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تؤدي إلى نقص السمع والتهابات الأذن المتكررة
  • عندما تتمزق طبلة الأذن فإنها لا تشفى من تلقاء نفسها ويصبح التمزق أكبر بسبب الالتهابات المتكررة والرضوض المتكررة أو الصدمات. وهذا ما قد يسبب مضاعفات خطيرة، فقد يؤدي مثلاً إلى تناقص في القدرة على السمع وخاصة في مرحلة الطفولة حيث حاسة السمع حيوية لتطوير القدرة على الكلام. كما أن انتشار العدوى من الأذن الوسطى إلى الدماغ حيث قد يؤدي إلى التهاب السحايا أو تشكل خراجات في الدماغ هو مدعاة للقلق أيضاً.

تعريف رأب طبلة الذن علمياً

  • إصلاح غشاء الأذن (ترقيع أو رأب الغشاء الطبلي) جراحة لإصلاح ثقب في الغشاء الذي يستر جوف الأذن الوسطى أو طبلة الأذن. وهو غشاء رقيق يقع في نهاية قناة الأذن
  •  تجرى عملية رأب الطبلة تحت التخدير الموضعي أو العام. يضع الجراح رقعة نسيجية عبر الثقب الموجود في طبلة الأذن، و تقوم هذه الرقعة بدور الجسر حيث يمكن أن تنمو الأنسجة عليها وتشفي طبلة الأذن. يؤخذ الطعم النسيجي عادة من اللفافة الأذنية الخلفية ـ غلاف الأنسجة العضلية خلف الأذن
  • يتم وضع رغوة هلامية خاصة حول الطعم للمساعدة على تثبيته في مكانه. إذا كانت أية من عظيمات الأذن تحتاج إلى إصلاح، أو لإعادتها إلى مكانها، فإن الطبيب يقوم بذلك في الوقت نفسه ثم يُخيط أي شقوق موجودة في الأذن، إن الخيوط تذوب من تلقاء نفسها مع الزمن.

تشريح الأذن

الأذن من الأعضاء المميزة التي تساعد الإنسان على السمع وعلى الحفاظ على التوازن.

للأذن ثلاثة أقسام:

  • الأذن الخارجية التي تشمل صيوان الأذن وقناة الأذن. تصل قناة الأذن إلى غشاء الأذن (الغشاء الطبلي).
  • الأذن الوسطى المؤلفة من ثلاث عظمات صغيرة تسمى العظيمات
  • الأذن الداخلية أو القوقعة
  1. يمنع غشاء الأذن (الغشاء الطبلي) البكتيريا من دخول الأذن الوسطى. وإذا تمزق غشاء الأذن (الغشاء الطبلي) يمكن للبكتيريا أن تدخل بسهولة إلى الأذن الوسطى وتسبب الالتهابات.
  2. يساعد غشاء الأذن (الغشاء الطبلي) الإنسان على السمع. فعندما تدخل موجات الصوت إلى قناة الأذن يهتز غشاء الأذن (الغشاء الطبلي). وحين يهتز غشاء الأذن (الغشاء الطبلي) تهتز العظيمات الثلاث فترسل الاهتزازات إلى الأذن الداخلية.
  3. تتحول الاهتزازت إلى إشارات كهربائية. ويحمل العصب الثامن الإشارات الكهربائية إلى الدماغ الذي يدرك الإشارات كأصوات.
  4. يتولى قسم من الأذن الداخلية والعصب الثامن وظيفة حفظ التوازن. لهذا السبب يصاب الإنسان بمشاكل في السمع والتوازن في الوقت نفسه أحيانا.

 

ثقوب طبلة الأذن

  1. إن أكثر أسباب التهابات الأذن انتشارا هو التهاب الأذن الوسطى. يسبب تراكم السائل في الأذن الوسطى حدوث العدوى في الأذن.
  2. تسبب بعض حالات التهابات الأذن الحادة ضغطاً في الأذن الوسطى بعد تراكم السوائل والقيح داخل النفير المسدود. يؤدي هذا الضغط إلى حدوث ثقب أو تمزق صغير في غشاء الأذن (الغشاء الطبلي) . عند حدوث ذلك يخرج دم وقيح و سائل من الأذن عادة. لذا من الضروري استشارة الطبيب إذا أصيب الإنسان هو أو أصيب أحد أطفاله بالتهاب في الأذن.
  3. قد يتعرض غشاء الأذن (الغشاء الطبلي) إلى ثقب نتيجة حادث أو إصابة ويسمى ذلك بالرض. من مسببات الرض:
  • صفع الأذنين
  • أصوات إطلاق النار أو الانفجارات
  • إدخال أشياء في الأذن كعيدان القطن

 

أعراض انثقاب طبلة الأذن

تتراوح أعراض انثقاب غشاء الأذن (الغشاء الطبلي) بين الخفيفة والشديدة. يشعر البعض بالانزعاج في آذانهم بينما يشعر آخرون بألم حاد عند حدوث الانثقاب.

  1. قد يخرج من الأذن سائل صافي اللون أو مليء بالقيح أو الدم.
  2. يشعر بعض الأشخاص بصوت رنين أو زئير أو طنين أو طقطقة في الأذن.
  3. مع مرور الوقت يلاحظ الشخص المصاب بثقب في غشاء الأذن (الغشاء الطبلي) فقدان السمع.

 

علاج انثقاب طبلة الأذن

يشفى انثقاب غشاء الأذن (الغشاء الطبلي) الصغير شفاء عفوياً دون أي علاج. ويستغرق ذلك بضعة أسابيع إلى أشهر. وخلال فترة الشفاء هذه ينبغي على المريض أن يحافظ على الأذن جافة وعليه أن يتفادي العطس وفمه مغلق! إلى جانب بعض النصائح.

  1. ينبغي على المريض المصاب بانثقاب غشاء الأذن أن يضع قطنة في أذنه وأن يغلقها بالسدادات التي تحتوي على الفازلين عند الاستحمام. ويمكنه ارتداء قبعة الاستحمام لمنع الماء من دخول أذنيه.
  2. ينبغي على المريض المصاب بانثقاب غشاء الأذن أن يفتح فمه ويسمح للهواء بالخروج من فمه حين يعطس. وبدلاً من إخراج الهواء من الأنف بقوة ينبغي أن ينظف أنفه بلطف
  3. إذا لم يشف ثقب الأذن بنفسه فقد ينصح الطبيب بسده جراحياً

 

شاهد أيضاً

نقص السمع

نبذة عن مرض نقص السمع مما لا شط فيه أن يشعر الإنسان بالإحباط والضيق وذلك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *