الرئيسية » الامراض المعدية » غسل اليدين لتجنب العدوى

غسل اليدين لتجنب العدوى

02غسل اليدين لتجنب العدوى

  • الجراثيم منتشرة من حولنا. وهناك الملايين منها على بشرتنا، إلا أننا لا نستطيع رؤيتها إلا بواسطة المجهر. يستطيع جسم الإنسان مكافحة الجراثيم، ولكنه يعجز عن مقاومتها في بعض الأحيان.
  • حين لا يربح الجسم معركته في إبادة الجراثيم، نصاب بالمرض. تنتقل معظم الأمراض عبر يدي الإنسان. لذا من الضروري جدا الحفاظ على نظافة اليدين للوقاية من الأمراض المعدية، والحد من انتقال العدوى إلى الآخرين من حولنا.
  • تعيش الجراثيم على أجسامنا وعلى الأسطح التي حولنا. قد تحتوي معظم الأشياء التي نلمسها على جراثيم، مثل مقابض الأبواب ولوحات المفاتيح الخاصة بالكومبيوتر والهواتف وأقلام الحبر والرصاص وكل الأمكنة الشائعة التي تنتقل الجراثيم منها إلى أيدينا.
  • من الأشياء الأخرى التي قد تحتوي على جراثيم الكتب والمجلات وألعاب الملاهي والبطاقات والألعاب. من الصعب جدا ألا نلمس أشياء قد لمسها أشخاص قبلنا. ولكن حين نغسل أيدينا بالماء والصابون، أو نستخدم الجل المعقم أو رغوة اليدين، يمكننا التخلص من تلك الجراثيم أو إبادتها نهائيا

الطريقة الفعالة لغسل اليدين

  • هناك طريقتان لغسل اليدين. الطريقة الأولى هي فرك اليدين مع بعضهما بعضا بالماء الدافئ والصابون. حين تتسخ يداك أو تشعر بأنهما متسختين، عليك غسلهما، لأنها الطريقة الوحيدة لإبادة الجراثيم.
  • الطريقة الثانية فهي استخدام الجل المعقم أو رغوة اليدين لتنظيفهما. تساعد هذه الطريقة على إبادة الجراثيم أو تعقيم اليدين، حين لا تبدو اليدان متسختين و لا نشعر بأنهما متسختان. إن هذه الطريقة سهلة حين لا يتوفر لدينا الماء والصابون.

الصابون

  • إذا لم نتبع الطريقة الصحيحة لغسل اليدين، فقد تبقى بعض الجراثيم على اليدين حتى بعد غسلهما. يشرح هذا الفيديو الطريقة الصحيحة لغسل اليدين.
  1.     بلل يديك ورسغيك بالماء الجاري الدافئ.
  2.     ضع الصابون؛ والصابون السائل أفضل من ألواح الصابون.
  3.     افرك اليدين والرسغين لمدة لا تقل عن خمس عشرة ثانية.
  4. نظف أظافرك وما بين أصابعك وظهر يديك جيدا.
  5.     اغسل يديك جيدا بالماء، رافعا يديك إلى الأعلى كي يجري الماء الملوث بعيدا عن يديك النظيفتين.
  6.     جفف يديك بالمناشف الورقية النظيفة بدءا من الكفين وحتى المرفقين.
  7. استخدم المنشفة الورقية لغلق صنبور الماء.

الجل أو الهلام المعقم لليدين

  • لاستخدام جل اليدين، ضع كمية كافية منه لتبليل يديك. افرك يديك جيدا حتى تجفا. يتوفر الجل أو الهلام المعقم ورغوة اليدين في عبوات صغيرة يمكن حملها بسهولة في الجيب أو الحقيبة للمحافظة على يديك نظيفتين و خاليتين من الجراثيم.

متى يجب غسل اليدين؟

  • يجب غسل اليدين قبل الأكل وبعد دخول المرحاض، وكلما لمسنا شيئا ملوثا. اغسل يديك بالماء الدافئ والصابون حين تتسخان، أو عندما تشعر بأنهما غير نظيفتين. اغسل يديك بعد مصافحة شخص مصاب بالأنفلونزا أو الزكام أو أي مرض معد آخر. اغسل يديك بعد العطاس أو السعال.

في المستشفى

  • توجد في المستشفى والعيادات الطبية جراثيم أكثر من أي مكان آخر، وذلك لأن الكثير ممن يقصدون هذه الأماكن مصابون بالأمراض. لذا من الضروري غسل اليدين عند الذهاب إلى المستشفى أو العيادة إذا كنت مريضا أو زائرا.
  • تزداد الأمراض المعدية خطورة عندما نكون مصابين بالمرض أو موجودين في المستشفى، وذلك لأن أجسامنا تكون مشغولة بمكافحة الأمراض أو شفاء الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية، فيصبح دخول الجراثيم إلى الجسم أكثر سهولة.
  • يبيد الجل المعقم المصنوع من الكحول ورغوة اليدين الجراثيم. يمكن إيجاد الجل والرغوة في معظم العيادات والمستشفيات. وإذا لم يجدهما الشخص، يمكن طلب القليل منهما.
  • ولابد من تنظيف اليدين قبل دخول المبنى وقبل مغادرته. للحماية من الأمراض، يمكن أن يطلب الشخص من طبيبه أو الممرضة غسل أيديهما قبل لمسه أو لمس أحد أفراد عائلته.
  • يساعد غسل اليدين على تفادي انتشار الجراثيم. ولذلك، يجب ألا ينزعج أفراد الطاقم الطبي من هذا الطلب، بل قد تسعدهم رؤية الشخص لهم وهم يغسلون أيديهم.
  • إذا كان الشخص مريضا في المستشفى، ولم يستطع المشي إلى المغسلة لغسل يديه، يمكن طلب الحصول على منشفة رطبة دافئة فيها بعض الصابون، أو منظف يدين يحتوي على الكحول.

شاهد أيضاً

02

النوم غير الصحي والصحة

النوم غير الصحي والصحة أظهرت دراسة استطلاعية أن استعمال أجهزة الكمبيوتر، والهواتف النقالة، وأجهزة التلفزيون ...