الرئيسية » الامراض التناسلية » كيسة بارثولين “ورم صغير داخل فتح المهبل”

كيسة بارثولين “ورم صغير داخل فتح المهبل”

مقدمة عن المرض وتعريفة:

  • تعتبر الامراض النسائيه امر هام يجب الاهتمام به حيث انه من المعروف ان الامراض النسائيه غالبالا يكون لها عواقب يجب تجنبها كذلك يوجد امراض نسائية شائعه ويعتبر مرض كيسه بارثولين من اكثر الامراض شيوعا لدى النساء و لتفادى هذا المرض يجب العلم جيدا بالاسباب التى تؤدى بالنساء لهذا المرض ويجب العلم بطرق الوقايه حتى لا تتعرض النساء للاصابه النفسيه قبل الجسمانيه حيث تؤدى الامراض النسائيه الى انهيار نفسى للمرأه لما تسببه الامراض النسائيه من الام قد تكون غير محتمله لكثير من النساء
  • كيسة بارثولين هي ورم صغير داخل فتح المهبل. تكون الكيسات الصغيرة بشكل أكياس مملوءة بالسائل، وهي غير ضارة عادة.

غدد بارثولين

  • غدد بارثولين هي زوج من الغدد بحجم حبة البازلاء، توجد خلف كل جهة من الشفرين الصغيرين ولا تكون هذه الغدد ملحوظة في العادة، لأنه يندر أن يتجاوز حجمها 1 سم.
  • تفرز غدد بارثولين سائلاً يعمل كمزلق في أثناء الجماع وينـزل هذا السائل في قنوات دقيقة (أنابيب) بطول 2 سم تقريباً نحو المهبل. ولكن، عندما يحدث انسداد في القنوات، تمتلئ بالسائل وتتوسع؛ وتصبح كيسة.

نسبة شيوع كيسة بارثولين

وفقاً للتقديرات، فإن نحو 2٪ من النساء يعانين من كيسة بارثولين بدرجة ما؛ حيث تصيب هذه الحالة النساء النشيطات جنسياً عادة، والذين تتراوح أعمارهن ما بين 20 و 30 سنة.

لا تبدأ غدد بارثولين عملها حتى سن البلوغ، ولذلك لا تصيب هذا الكيسات الإناث الأطفال عادة.

خلال سن اليأس ، تنكمش غدد بارثولين عادة. ولذلك، فإن أية تورمات في الفرج (الأعضاء الجنسية الظاهرة)، لدى النساء اللواتي بدأَ سن اليأس عندهن، من غير المرجح أن تكون كيسات بارثولين.

 

أعراض كيسة بارثولين

  • لا تسبب معظم كيسات بارثولين أية أعراض ومع ذلك، قد تشعر المريضة بكتلة لينة غير مؤلمة في الأشفار (أزواج من الشفاه التي تحيط بمدخل المهبل).

قد لا تعرف المريضة بأن لديها كيسة حتى يعثر عليها الطبيب خلال اختبار روتيني لفحص عنق الرحم أو فحص نسائي آخر.

إذا نمت الكيسة إلى حجم كبير جداً، يمكن أن تصبح مزعجة وملحوظة. وقد تعاني المريضة من ألم في الفرج (الأعضاء التناسلية الخارجية) أحياناً، مثلاً:

  • في أثناء الجماع.
  • عند المشي.
  • عند الجلوس.

يمكن أن تصيب الكيسة الشفرين الكبيرين (الزوج الخارجي من الشفاه حول فتحة المهبل) أحياناً، حيث قد تبدو إحدى الجهتين منتفخة أو أكبر من المعتاد.

الخراج

الخراج هو تجمع مؤلم للقيح فعندما تصاب الكيسة بالعدوى، يمكن أن تسبب خراجاً، حيث تكون ملتهبةً (متورمة) ومؤلمة باللمس. كما يمكن أن يسبب ذلك ارتفاعاً في درجة الحرارة (حمى) يصل حتى 38 درجة مئوية أو أكثر.

أسباب كيسة بارثولين

  • تنجم كيسة بارثولين عن انسداد القناة (الأنبوب) الممتدة من غدة بارثولين نحو المهبل. وهذا ما يؤدي إلى تراكم السائل، والذي يمكن أن يتحول إلى كيسة
  • يمكن أن تسبب أنواع مختلفَة من الجراثيم عدوى تسد القناة. وقد تنتقل بعض أنواع هذه الجراثيم عن طريق الاتصال الجنسي
  • يجب زيارة الطَّبيب أو عيادة الصحة الجنسية في أقرب وقت ممكن إذا كان لدى المريضة أية أعراض أخرى، مثل المفرزات المهبلية الشاذة

تشخيص كيسة بارثولين

يتطلب تشخيص كيسة بارثولين إجراء فحص سريري من قبل الطبيب عادة. وإذا كان لدى المريضة أعراض أخرى، مثل النجيج المهبلي، قد ينصح الطبيب المريضةَ أيضاً بإجراء المزيد من الاختبارات لتشخيص أية حالات عدوى محتملة منقولة جنسياً.

علاج كيسة بارثولين

لا حاجة للمعالجة إذا كانت كيسة بارثولين صغيرة ولا تسبب أية أعراض. ومع ذلك، تنصَح النساء اللواتي بدأن سن اليأس بأخذ خزعة دائماً. وإذا كانت الكيسة تسبب بعض الألم، قد ينصح الطبيب بما يلي:

  • إجراء حمامات دافئة.
  • استخدام كمادة دافئة
  • استخدام مسكن للألم

 

بعض الأجراءات البديلة لعلاج كيسة بارثولين

يمكن استخدام عدد من الإجراءات الجراحية الأخرى الممكنة لعلاج كيسة بارثولين ويتم تنفيذ كل هذه الإجراءات تحت التخدير الموضعي في العيادة الخارجية، وتستغرق حوالي 15-20 دقيقة. كما يستغرق الشفاءُ فيها نحو أسبوعين عادة

 

 

شاهد أيضاً

تنظير المهبل

نبذة عن تنظير المهبل يعد تنظير المهبل إجراء آمنا جدا، يسمح لطبيب الأمراض النسائية بإلقاء ...

تعليق واحد

  1. ماهي طرق العلاج في المنزل دون الرجوع الى الطبيب وهل هي تشكل خطر على المراة الحامل بليييييييز اريد الرد وجزاكم الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *