الرئيسية » امراض العظام » كيفية الجلوس الصحيح على الكرسي

كيفية الجلوس الصحيح على الكرسي

0001

كيفية الجلوس الصحيح !

  • إذا كان الشخص يقوم بعمل مكتبي ويستخدم الكمبيوتر، يمكنه تجنب الإصابة عن طريق الجلوس بوضعية مناسبة وتنظيم مكتبه بشكل صحيح.
  • لذلك، ينبغي اتباع النصائح التالية:

دعم الظهر

  • يمكن للشخص أن يتجنب آلام الظهر عن طريق تعديل وضع الكرسي الذي يجلس عليه، بحيث يدعم أسفل ظهره بصورة صحيحة؛ فالكرسي المعدل على نحو صحيح يخفف الضغط الواقع على الظهر. يجب الحصول على كرسي قابل للتعديل بسهولة، بحيث يمكن تغيير ارتفاعه وميلانه ووضع الظهر فيه. كما ينبغي جعل الركبتين في مستوى الوركين، وقد يحتاج الشخص إلى مسند للقدمين لتحقيق ذلك.

تعديل الكرسي

  • يجب تعديل ارتفاع الكرسي بحيث يتمكن الشخص من استخدام لوحة المفاتيح مع الذراعين والمعصمين في استقامة واحدة وفي مستوى أفقي مع الأرض. هذا الوضع يمكنه أن يساعد على منع الإصابات الناجمة عن الأعمال المتكررة. يجب وضع المرفقين على جانبي الجسم، بحيث يشكل الذراع شكل حرف لام (L) عند مفصل المرفق.

إراحة القدمين على الأرض

  • يجب أن تكون القدمان مستويتين على الأرض؛ وإلا وجب استعمال مسند القدمين الذي يتيح إراحة القدمين في مستوى مريح للشخص. ويفضل عدم وضع الطرفين السفليين فوق بعضهما بعضا، فهذا الوضع يمكنه أن يقلل من الدورة الدموية، ويسبب مشاكل في الورك.

وضع الشاشة عند مستوى العينين

  • يجب أن تكون الشاشة أمام الشخص مباشرة. ومن أجل رؤية جيدة، يفضل وضع الشاشة على بعد من الشخص بطول ذراع، ويكون الجزء العلوي من الشاشة في مستوى العينين تقريبا؛ ولتحقيق ذلك قد يحتاج الشخص إلى استعمال منصة. إذا كانت الشاشة عالية جدا أو منخفضة جدا، سيضطر الشخص إلى ثني رقبته، وهو وضع غير مريح.

استخدام لوحة المفاتيح

  • يجب وضع لوحة المفاتيح أمام الشخص عند الكتابة، وترك مسافة حوالي 10 سم في مقدمة المكتب لإراحة المعصمين بين فترات استخدام لوحة المفاتيح. ويفضل أن يكون المعصمان في وضعية مستقيمة عند استخدام لوحة المفاتيح؛ مع الحفاظ على المرفقين بوضع عمودي تحت الكتفين وبجانب الجسم تماما. يرغب بعض الأشخاص في استخدام سنادة المعصم للحفاظ على استقامة المعصمين وفي مستوى المفاتيح نفسه.

إبقاء الفأرة أو الماوس قريبة من الشخص

  • يجب أن توضع الفأرة وأن تستخدم كأقرب ما يمكن للشخص. قد تساعد الحصيرة أو الوسادة التي توضع تحت الفأرة مع سنادة المعصم على إبقاء المعصم في وضع مستقيم، مع تجنب الثني المزعج لهما. عندما لا يستخدم الشخص لوحة المفاتيح، عليه أن يزيحها جانبا، ويضع الفأرة مكانها في حال استخدام الفأرة كثيرا.

تجنب انعكاس الشاشة

  • يجب أن تكون الشاشة قليلة السطوع قدر الإمكان. إذا كان هناك سطوع على الشاشة، يفضل وضع مرآة أمامها لتحديد السبب. كما يجب وضع الشاشة في مكان مناسب لتجنب انعكاس الإضاءة السقفية وأشعة الشمس. وإذا لزم الأمر، يمكن سحب ستائر النوافذ واستبدال الإضاءة السقفية بإضاءة مكتبية. يمكن لتعديل سطوع الشاشة أو درجة تباينها أن يسهل من عملية استخدامها.

العمل باستعمال نظارات

  • الأشخاص الذين يضعون نظارات ثنائية البؤرة قد يجدونها لا تحقق الغرض منها في أثناء العمل على الكمبيوتر. من الضروري أن يكون الشخص قادرا على رؤية الشاشة بسهولة من دون الحاجة إلى رفع الرأس أو خفضه. وإذا لم يتمكن الشخص من العمل بشكل مريح مع النظارة، فقد يحتاج إلى نوع آخر من النظارات. لذلك، يفضل استشارة الطبيب الاختصاصي بأمراض العيون إن اختلط عليه الأمر.

وضع الأشياء في مكان قريب

  • ينبغي وضع الأشياء التي تستخدم كثيرا في أثناء العمل، مثل الهاتف أو دباسة الورق، في متناول اليد. كما ينبغي تجنب الالتواء أو التمطط المتكرر للوصول إلى هذه الأشياء.

تجنب الإجهاد الذي يسببه استخدام الهاتف

  • إذا كان الشخص يقضي الكثير من الوقت على الهاتف، فليحاول إبدال سماعة الهاتف العادية بسماعة الرأس؛ فحمل الهاتف وحضنه بين الأذن والكتف مرة بعد مرة يمكنه أن يحدث إجهادا لعضلات الرقبة

شاهد أيضاً

الكسور والخلوع والرضوض

نبذة عن المرض وتعريفه: الكسر يدل على حدوث كسر أو تفرق اتصال في العظام. الخلع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *