الرئيسية » الحمل والولادة » لطاخة بابا نيكولاو

لطاخة بابا نيكولاو

04نبذة عن المرض وتعريفه:

  • يصيب سرطان عنق الرحم الكثير من النساء كل سنة. ويسمح اختبار لطاخة بابا نيكولاو باكتشاف سرطان عنق الرحم وعلاجه باكرا. لطاخات بابا نيكولاو آمنة وغير مؤلمة وموثوقة جدا.
  • إن الغاية من اختبار لطاخة بابا نيكولاو هو الحصول على عينة، أو لطاخة، من عنق الرحم باستخدام ماسحة. ثم ترسل العينة إلى المختبر لتحليلها. ينظر اختصاصي الباثولوجيا في المختبر إلى شرائح لطاخة بابا نيكولاو تحت المجهر. ويكون عن طريق ذلك قادرا على معرفة فيما إذا كان هناك في العينة عدوى أو خلايا شاذة بشكل خفيف أو سرطان. كلما كان اكتشاف الخلايا السرطانية الشاذة أبكر، كلما تحسنت فرص علاج سرطان عنق الرحم بنجاح.
  • من المهم جدا الالتزام بزيارات المتابعة فيما لو كانت نتائج الاختبار غير طبيعية. يمكن أن ينقذ الالتزام بإجراء لطاخات بابا نيكولاو على نحو منتظم حياة المرأة! فعليها أن لا تنسى أن تضع جدولا للقيام بلطاخة بابا نيكولاو، فهو ليس إلا ثمن رخيص للحفاظ على صحتها.

أمراض عنق الرحم

  • لبعض الأمراض المنقولة جنسيا علاقة بظهور سرطان عنق الرحم. بما أن السائل المنوي ينتقل عبر عنق الرحم أثناء ممارسة الجنس فقد يتعرض عنق الرحم إلى الأمراض المنقولة بالممارسات الجنسية. يظهر سرطان عنق الرحم تدريجيا. فتصبح الخلايا المحيطة بعنق الرحم غير طبيعية قليلا، وهذا ما يعرف باللانمطية.
  • بعد ذلك قد تتحول اللانمطية إلى سرطان. في المراحل الأولى لسرطان عنق الرحم يصيب السرطان سطح عنق الرحم. يسمى ذلك بالسرطانة في الموضع أو السرطانة اللابدة. إذا لم يعالج السرطان قد ينتقل إلى عمق عنق الرحم. وقد ينتقل من هناك وينتشر في أعضاء أخرى. يساعد علاج اللانمطية والسرطانة في الموضع أو السرطانة اللابدة على نجاح الشفاء من سرطان عنق الرحم.
  • إن فحص لطاخة بابا نيكولاو ضروري لاكتشاف اللانمطية باكرا. لقد سمي الفحص كذلك تقديرا لاسم الدكتور بابا نيكولاو الذي بفضله اشتهر الفحص. إن هدف إجراء فحص لطاخة بابا نيكولاو هو الحصول على عينة من عنق الرحم بواسطة مسحة. ترسل العينة إلى مختبر طبي للتحليل.

أثناء إجراء لطاخة بابا نيكولاو

  • يطلب الطبيب من السيدة تحضير نفسها لأخذ لطاخة بابا نيكولاو من عنق الرحم، وتقدم لها ما يلزم من الأغطية والملابس المعقمة. تساعد الممرضة المتخصصة السيدة بالإستلقاء على طاولة الفحص بالوضعية المناسبة. يستخدم الطبيب المنظار المخصص لتسهيل عمله. يمسح الطبيب عنق رحم السيدة بماسحة خاصة.
  • يمكن أن يسبب هذا نوعا من الإنزعاج وتقلصات خفيفة لساعات قليلة، ولكن إختبار بابا نيكولاو نفسه غير مؤلم. ينقل الطبيب ما علق بالماسحة من عنق الرحم من السوائل والخلايا والمخاط إلى شريحة زجاجية أو أكثر. ثم ترسل الشرائح إلى المختبر كي يفحصها الطبيب الاختصاصي بالباثولوجيا. بعد الانتهاء من الفحص، يخرج الطبيب المنظار.

النتائج

  • يفحص الطبيب المتخصص بالباثولوجيا لطاخات أو شرائح بابا نيكولاو بالمجهر. يستطيع الطبيب اكتشاف أي التهابات أو تبدلات لانمطية في الخلايا والخلايا السرطانية من خلال العينة.
  • بعد ذلك، ترسل النتائج إلى الطبيب. سوف تناقش الطبيبة نتائج الفحص مع السيدة. من الضروري أن تأخذ السيدة موعدا آخر من الطبيبة لمتابعة حالتها إذا كانت النتائج غير طبيعية. تسمى هذه النتائج الغير طبيعية بالنتائج الإيجابية. تعتبر النتائج غير طبيعية إذا لاحظت الطبيبة ما يلي على الشريحة:
  1.     لانمطية
  2.     سرطان في مرحلة مبكرة
  3.     سرطان في مرحلة متقدمة
  4.     التهابات.

الوقاية

  • إن فحص لطاخة بابا نيكولاو هو أحد أفضل طرق اكتشاف سرطان عنق الرحم في مراحله الأولى. تزداد فرصة نجاح علاج سرطان عنق الرحم كلما تم اكتشافه باكرا. على النساء إجراء فحص لطاخة بابا نيكولاو سنويا منذ الزواج. هناك عدة نصائح لإجراء هذا الإختبار. وفيما يلي بعض هذه النصائح. يجب على المريضة التحدث مع الطبيبة حول ما هو مناسب لها.
  •     يحب فحص النساء بعمر بين 21 و29 سنة كل سنتين أو ثلاث إما باستخدام اختبار بابا نيكولاو المعياري وإما باستخدام الفحص الخلوي المرتكز على السوائل. قد يوصي الطبيب بإجراء الفحوص بتكرار أكثر من ذلك أو أقل. ويمكن التحدث مع مقدم الرعاية الصحية بشأن ما يناسب المريضة أكثر.
  •     قد يجري فحص النساء الأكبر من ثلاثين سنة واللواتي كان لديهن نتائج سلبية لثلاثة فحوص نسيجية متعاقبة للفحص النسيجي لعنق الرحم مرة كل ثلاث سنوات إما باستخدام اختبار بابا نيكولاو وإما باستخدام الفحص الخلوي المرتكز على السوائل.
  •     قد تحتاج النساء اللواتي يملكن عوامل خطورة معينة للفحص بتكرار أكبر، بما في ذلك النساء المصابات بالإيدز، ومكبوتات المناعة، واللواتي تعرضن لثنائي إيثيل ستيلبوسترول عندما كن في الرحم (أي عندما كن في رحم أمهاتهن) واللواتي تعالجن لإصابتهن بتكون ورمي داخل ظهارة عنق الرحم أو 3 أو لإصابتهن بسرطان عنق الرحم.
  • لأن سرطان عنق الرحم يترافق بشدة مع الأمراض المنقولة جنسيا، فمزاولة الجنس الآمن أمر مهم جدا. العوازل الذكرية مفيدة جدا عند استخدامها بشكل صحيح في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا. يتوافر الآن لقاح ضد بعض أنواع فيروسات الورم الحليمي البشري. وربط بين تلك الفيروسات وبين حدوث سرطان عنق الرحم.
  • يساعد أخذ اللقاح في الوقاية من سرطان عنق الرحم. ويجب على المرأة إن لم تكن قد أخذت اللقاح بعد أن تسأل طبيبها عنه. كما ربط التدخين بسرطان عنق الرحم. وهذا سبب ممتاز للامتناع عن التدخين أو الإقلاع عنه. يمكن شفاء معظم حالت آفات عنق الرحم غير النمطية أو سرطاناته عند اكتشافها مبكرا. ويجب على المرأة الالتزام بنفسها بإجراء لطاخات بابا نيكولاو بشكل منتظم.

شاهد أيضاً

02

ساركومة كابوزي

ساركومة كابوزي ساركومة كابوزي هي سرطان يسبب رقعا من نسيج شاذ ينمو تحت الجلد، أو ...