الرئيسية » الفواكة والخضروات » الخضروات » البصل » ماذا يحتوى نبات “البصل”

ماذا يحتوى نبات “البصل”

06

يحتوي البصل على مواد غليكوسيدية آهمها: سيلارين أ، وسيلارين ب. وهاتين المادتين يرجع إليهما مفعول النبات في علاج امراض القلب،فهما مقويتان للقلب، وتساعدان على تحسين وتنظيم ضرباته كما يحتوي البصل على فيتامين C المضاد للتعفن والاكسدة والمنشط. بالاضافة إلى الهرمونات الجنسية المقوية للرجال ويحتوي البصل على مادة الكلوكنين (وهي تشبه الانسولين) الذي يضبط نسبة السكر في الدم، لذا فالبصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر، ويستعمل في حالات الاستسقاء (زيادة الماء في البطن) وتورم الساقين وانتفاخ البطن وبعض الامرامش التي تصيب القلب بسبب الخماثر الموجودة به. وهذه الخمائر تتأثر بالحرارة لذلك يفضل ان يؤكل البصل نيئا لاستخلاص أكبر فائدة وفعالية، والبصل يفيد البروستات.

يحذر من استعمال البصل بعد تخزينه مقطعا ، لأنه يتاكسد وتتكون منه مادة سامة ، لذلك يجب ألا يستعمل البصل المقطع المخزن يقول العلماء الباحثون أن البصل يحتوي على كمية وافرة من المواد الفعالة التي تفوق في تأثيرها كثيرا من المضادات الحيوية التي تفتك بالجراثيم، ولذلك يستعمله الروس على نطاق واسع لمقاومة أمراض البرد والانفلونزا في شتائهم القارص كطب شعبي ناجح قليل التكاليف ومضمون النتائج ومتوفر في كل الاوقات والامكنة.

تفيد خلاصة البصل الطازجة فى تصلب الشرابين ومرضى السكر ، وله قوة شفائية عالية في حالة تضخم البروستات واشتداد اعراضها، وتناول البصل نيئا يساعد على إدرار البول، وبفضل الخمائر التي فيه فإنه هاضم جيد وفاتح للشهية وهو غذاء جيد غني لذوي المعدة القوية وبخاصة إذا أخذ مع الخبز الكامل والجبن.

أشار بعض المهتمين إلى أن للبصل دورا فى معالجة السرطان، وذلك عن طريق آخذ قشرة البصل بعد تجفيفها جيدا في الشمس، ثم تطحن القشور المجففة مع قدرها وزنا من لحاء البلوط، ثم يتم عجنها مع العسل، وتؤخذ ملعقة من هذا المزيج بعد كل وجبة طعام مذابة في عصير الجزر يوميا لمدة شهر ، وبعد ذلك يستنشق بخار البصل قبل النوم لمدة شهر ايضا.

يوصي الاطباء بآلا يخلو طعام المصابين بالسرطان من البصل في جميع الوجبات، كما آن آكل البصل الغض يساعد على تطهير الجسم ويعيق نمو الجراثيم بانواعها و ينشط دوران الدم و ينشط الجهاز المناعى فى الجسم و يجعله في حالة نشطه ضد الجر اثيم و الفيروسات التي تضعف مناعة الجسم. يستعل البصل من الخارج بعد فرمه وتسخينه خفيفا ثم يعمل منه لبخة توضع فوق الصدر لمعالجة السعال الديكي آو فوق الصدر و الطهر لمعالجة إلتهاب الرئة آو فوق موضع الكلى لمعالجة انحباس البول آو حول الرقبة وفوق الحنجرة لمعالجة احتباس الصوت، وفوق الدمامل للإسراع في شفائها.

وتعمل اللبخة بتغطية الموضع المراد لمعالجته بمفروم البصل الساخن وتغطيه هذه وتثبيتها بقطعه من قماش كتاني ثم قماش صوفي يحفظ الحرارة ، وتجدد اللبخة عند اللزوم بعد12 ساعة.

كما تدلك فروة الرأس بعصير البصل لمعالجة سقوط الشعر. كما يستعمل دهان لمعالجة آلام القدمين الناتجة عن ضغط الحذاء الضيق. ويعمل المرهم بمزج العصير الطازج للبصل بزيت الزيتون.

كما يعالج القروح النتنة بتلبيخها بمزيج من البصل المهروس وزيت الزيتون.

ويستعمل البصل كطارد للديدان المعوية عند الاطفال بنقع بعض شرائح من

البصل الغض مع قليل من الماء طيلة الليل ويصفى في الصباح ويعطى للطفل بعد تحليته بالعسل ويستمر ذلك يوميا إلى أن يتم طرد الديدان من الأمعاء.

ويعالج البصل السعال عند الاطنال بجرعات صغيرة ومتعددة (ملعقة صغيرة)من البصل المطبوخ بالعسل.

وتعالج نوبات الربو بإعطاء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج البصل
مع العسل بأجزاء متساوية.

تستعمل شرائح البصل في علاج الكالو (عين السمكة) من القدم وذلك بتثبيت الشرائح حول مكان الكالو من المساء حتى الصباح وتكرر العملية إلى آن يتم نزع الكالو من القدم في حمام بالماء الساخن والصابون يستعمل البصل إذا دق وسخن مع زيت الزيتون في علاج تشقق حلمة الثدي والخراجات والبواسير.
كما إن آكل البصل مفيد للجلد ومقو للشعر. أما راثحة البصل فيزيلها مضغ النعناع أو البقدونس الأخضر.

لمعالجة تورم الاصابع في الشتاء توضع لبخة من البصل الساخن على اليد

آو القدم وتدهن بزيت الزيتون مع التدليك في حالة الاكز يما ، يؤخذ عصير البصل ومثله من الزعتر البري، ويصنع كريم من هذا الخليط ويدهن به بعد مسح المكان المصاب بمحلول خل مخفف . ويكرر ذلك يوميا مع الحمية من مثيرات الحساسية والاكثار من آكل الخضار والفواكه. لمعالجة امراض الكلى والحصى. تؤخذ بصلة دون أن تقشر ويحشى فيها طحين نوى البلح بعد تحميصه كالبن، ثم تؤكل مرة يوميا لمدة أسبوع ، وهذا يقضي على الالتهابات الكلوية ويطرد الحصى والاملاح المعدنية بالنسبة للسكري، تؤكل بصلة يوميا، ويساعد فى ذلك اكل جزء من نبات الكرنب (الملفوف) بالنسبة للمصابين بالشقيقه , فيؤخذ كوب عصير بصل توضع فيه عشبة السرخس المذكر بلا عسل حتى تتشبع. ثم توضع في قطعة من الشاش. وتوضع بعد التصفية على الشقيقة لمدة خمس دقائق، ثم تحفظ في الثلا جة ويكرر ذلك حتى زوال الشقيقة.

 

  • أوضحت دراسة اعدها باحثون في جامعة هارفارد آن تناول بصلة واحدة في اليوم تقي من مخاطر الاصابة بآمراض القلب والشرايين، نظرا لإحتواءالبصل على عناصر تمنع تجلط الدم واليسين الذي يحويه البصل هو العامل المصاد لنمو الفطريات وهو مضاد حيوي.
  • تصف كتب الطب الشعبى البصل بأنه يقوي الشهية ، ويذهب اليرقان ٠ ويدر البول، ويفتت الحصى. وماؤه يقطع الدمعة والحكة والجرب، ومع الخل يفيد الشهوة الجنسية ٠ وإذا شوي ودهن بالسمن او درص بالسمن اذهب الباسور بشكل دهون، وإذا دلك به البدن حسن اللون ونقى الجلد، وعصارة البصل تنقي الأذن والسمع. والبصل يقضي على الإنفلونزا إذا اعطى في بدايتها او يضعف من قوتها.
  • ولأمراض العيون يستعمل البصل آيضا، وذلك بمزج مقدراين متساويين من عصير اليصل والعسل. حيث يقطر من المزيج في العين صباحا ومساء، ويفيد هذا في معالجة الماء الأبيض في العين.

ويوصف البصل فى حالات الإمساك و المغص الكلوى . وذلك ببرش بصلة فى لبن ثم يشرب، أما بالنسبة للمغص الكلوي فتشرب ملعقة بصل وملعقة خل
ممزوجتين، فينتهي المغص خلال دقائق.

قال داود الانطاكي عن البصل. أنه يفتح السدد ويقوي الشهية عند الرجل

والمرآة ويذهب اليرقان ويفتت الحصى، وماؤه ينفع الدماغ سعوطا ويقطع
الكحة والجرب، وآكله مشويا يرطب الأرحام.

أكدت دراسة علمية اجراها مؤخرا طبيب التغذية الفرنسى فرانك سيننجر ،ان عملية تقشير البصل مفيدة جدا لربة البيت، حيث ان البصل يحتوي على حامض اميني يساعد على مكافحة امراض القلب والاوعية الدموية وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

كما ثبت ان مادة الحامض الاميني الموجودة في البصل لها فوائد اخرى

عديدة، حيث انها تعمل على تهييج العين ودفعها الى افراز الدموع بكمية كبيرة، ما يساعد على غسل العين وتطهيرها.، وعلاوة على ذلك، فإن هذه المادة تعتبر ايضا عاملا مضادا للالتهابات وللاكسدة.

ومن جانب آخر، يشير خبراء التغذية والصحة إلى ان البصل يفوق التفاح بفوائده العديدة وقيمته الغذائية. ففيه عشرون ضعفا من الكالسيوم الموجود

في التفاح، وضعف ما فيه من الفوسفور وثلاثة آضعاف ما يحتويه من فيتامين (أ)، وهو يحتوي على فيتامين <سي> والكبريت والحديد ومواد وعناصر غذائية آخرى تساعد على إدرار البول والمادة الصفراوية من الكبد، وهى تتصف07

بانها ملينة للامعاء ومقوية للاعصاب وتعمل على ضبط نسبة السكر في الدم ايضا.

وبالإضافة إلى ذلك فإن خمائره تفيد في الاستسقاء وتشمع الكبد وانتفاخ البطن وتورم الساقين وبعض الأمراض المتعلقة بالقلب والآوعية الدموية،

وتشير الدراسات إلى آن للبصل مقدرة عالية على التخفيف من حدة الاضطرابات الناجمة عن ضخامة البروستات، حيث ينصح بتناوله بعد نقعه
في الخل الأبيض على الريق صباحا.

ومن المعروف آن البصل يسيل الدمع لدى تقشيره أو تقطيعه وذلك يعود لاحتوائه على المادة الطيارة (سلفات الآليل) التى تهيج العيون. وهي التي تحرض الكليتين على الإفراز.

وتجدر الإشارة إلى آن طبخ البصل يفقده التاثيرات الناتجة عن هذه المادة، وعادة ينصح بتناول البصل مطبونا لتليين الأمعاء والمساعدة على الهضم. لأن البصل النيئ صعب الهضم لهذا لا ينصح الذين يعانون من عسر الهضم أوبعض الاضطرابات الهضمية الأخرى بتناوله نيئا.

وبالرغم من أن راثحة البصل تبدو غير مستحبة للكثير من الأشخاص إلا آن
فوائده العديدة وخصائصه العلاجية والوقاثية والغذائية تجعل منه الغذاء الذي يدخل في قائمة الطعام اليومية لدى العديد من الأشخاص. فهو يساعد على النوم الهادئ إذا ما تم تناوله قبل موعد النوم بحوالي ساعة تقريبا. ويفيد آيضا من يتبع نظاما غذاثيا للمحافظه على وزن الجسم.

ووفقا للابحاث والدراسات فإن البصل الأبيض آكثر أنواع البصل فائدة وللمحافظه على حفظه فى مكان جاف وجيد التهوية ولا يجوز الاحتفاظ بالبصل بعد تقشيره آو تقطيعه لأنه سريع التآكسد ويصبح مؤذيا إذا تم تناوله بعد ذلك.

نصح الأخصائيون حواء بآن يكون البصل مما يتصدر دائما مائدة الطعام سواء كان نيئا آو مطبوخا، ليس لمذاقه فقط ولكن لفواثده الصحية أيضا .
وقال آخصائيون إن البصل يحتوي على الفسفور والكالسيوم الحديد بكميات كثيرة بالإضافة إلى المواد المدرة للبول والصفراء والمواد الملينة للبطن والمقوية للاعصاب والهرمونات المغذية للقدرة الجنسية إلى جانب مفعوله القوي في إبادة جراثيم الجهاز الهضمي.

تصنيف خاص بـ البصل

شاهد أيضاً

الأمراض التى يعالجها البصل

الأمراض التى يعالجها البصل السعال الديكى: يطبخ البصل فى ماء مغلى مذاب فيه سكر نبات ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *