الرئيسية » الحمل والولادة » نمو الرضيع والوليد

نمو الرضيع والوليد

نمو الرضيع والوليد00016

  • مما لاشك فيه أن نمو الرضيع من أهم الأمور التى يجب أن يلاحظها الأباء والأمهات حتى يضمنون نمو سليم ويضمنون صحة جيدة لوليدهم ونستعرض فى ذلك المقال مراحل نمو الرضيع ونعرض أيضا جميع الأمور الخاصة بمراحل النمو الخطوات والمراحل الهامة فى حياة الرضيع
  • متى يخطو طفلي أولى خطواته؟ ومتى ينطق الكلمة الأولى؟ يبدأ الطفل بتطوير المهارات التي سيستخدمها طوال حياته منذ السنة الأولى من عمره.
  • لا ينمو الأطفال بالمعدل نفسه. وهذا ما يجعل مجال النمو “الطبيعي” واسعا جدا؛ فقد يكون طفل من الأطفال سباقا في بعض الأمور، ومتأخرا بعض الشيء في أمور أخرى؛ أما إذا أصاب الأهل قلق من احتمال تأخر طفلهم، فعليهم أن يستشيروا الطبيب.

نمو الرضيع والوليد

  • ينمو الطفل ويكبر ويتعلم خلال مجرى حياته منذ ولادته. وتقدم طريقة الطفل في اللعب والتعلم والكلام والتصرف معلومات كثيرة عن نموه. يمكن للمرء أن يساعد على نمو طفله من خلال توفير البيت الآمن الذي يحيطه بالرعاية والحب.
  • من شأن اللعب والغناء والقراءة مع الطفل، وحتى الحديث معه، أن يترك أثرا مهما في نموه. من المهم أيضا أن يتوفر للطفل الغذاء المناسب وما يحتاج إليه من التمرين الجسدي والراحة. محطات النمو الرئيسية هي الأشياء التي يستطيع معظم الأطفال القيام بها عند عمر محدد.
  • تأخر النمو فهو عندما لا يبلغ الطفل محطة من تلك المحطات بالتزامن مع غيره من الأطفال الذين في عمره. قد يكون الطفل سباقا في بعض مجالات النمو، ومتأخرا بعض الشيء في مجالات أخرى. وإذا كان لدى الأبوين قلق من أي تأخر محتمل، فعليهما أن يستشيرا الطبيب.
  • إن معرفة الوقت الذي يجب أن يبلغ فيه الطفل محطة من محطات النمو الرئيسية أمر مفيد في تحديد المشكلات المحتملة. ولذلك، تناقش الأقسام التالية المجالات المختلفة لنمو الرضيع والوليد.

الحركة والنمو الجسدي

  • ليس النمو الجسدي والحركي إلا جانبا من جوانب نمو الطفل؛ فعندما يبلغ الطفل شهره الثاني، يجب أن يكون قد صار قادرا على رفع رأسه. عند بلوغ الشهر الثاني من العمر، يكون معظم الأطفال قادرين على القيام بحركات هادئة بأذرعهم وأرجلهم.
  • يجب أيضا أن يبدأ الطفل في هذا السن محاولة رفع جسمه بيديه عندما يوضع على بطنه. وعند بلوغ الطفل أربعة أشهر، يجب أن يصبح قادرا على رفع رأسه وإبقائه مرفوعا من غير أي مسند. وفي هذا العمر، يمكن أن يبدأ الطفل أيضا في الدفع بساقيه عندما تكون قدماه على سطح صلب.
  • يستطيع معظم الأطفال في سن الأربعة أشهر النهوض على المرفقين عند وضعهم على بطونهم. بل إن بعض الأطفال في هذا العمر يستطيعون أيضا أن ينقلبوا على ظهورهم عند وضعهم على بطونهم. من الممكن أيضا أن يصبح الطفل الذي بلغ عمره أربعة أشهر قادرا على:
  1.     رفع يديه إلى فمه.
  2.     إمساك لعبة وهزها.
  3.     اللعب بالألعاب المعلقة فوقه.
  • يجب أن يصبح الطفل قادرا عى التقلب في الاتجاهين عند بلوغ شهره السادس. وقد يستطيع الطفل في هذا العمر أيضا أن يبدأ الجلوس من غير مسند. عندما يبلغ عمر الطفل ستة أشهر، يجب أن تكون ساقاه قد صارتا قادرتين على حمل وزن جسمه عند الوقوف. وقد يبدأ أيضا بهز جسمه كمن يحاول القفز، أو بالتمايل إلى الأمام والخلف.
  • من الممكن أن يبدأ الطفل الحبو إلى الخلف قبل أن يحبو إلى الأمام. يجب أن يكون الطفل قادرا على الحبو عند بلوغه الشهر التاسع. ويجب أيضا أن يصبح قادرا على الجلوس بنفسه من غير مساعدة أو إسناد. يكون معظم الأطفال في الشهر التاسع قادرين على الإمساك بأي مسند، وشد أجسامهم إلى الأعلى للوصول إلى وضعية الوقوف. وقد يتمكن بعضهم من المحافظة على وضعية الوقوف مع الإمساك بشيء يستند إليه.

النمو المعرفي

  • يشمل النمو المعرفي التعلم والتفكير والقدرة على حل المشكلات. وعندما يبلغ الطفل شهره الثاني تقريبا، يجب أن يبدأ في الانتباه إلى الوجوه من حوله. عند بلوغ الشهر الثاني من العمر، يجب أن يصبح الطفل قادرا على التعرف على الأشخاص دون أن يكونوا على مقربة شديدة منه.
  • من المألوف أيضا أن يبدأ الطفل في هذه السن بملاحقة الأجسام المتحركة بعينيه. في هذه السن، يبدأ الطفل بإظهار الملل إذا ظل المشهد من حوله دون تغير. وقد يظهر الطفل ملله عن طريق البكاء أو كثرة الحركة.
  • تبدأ استجابات الطفل العاطفية مع بلوغه شهره الرابع. وهو في هذا العمر قادر على جعل الآخرين يعرفون ما إذا كان فرحا أو حزينا. وعند بلوغ أربعة أشهر من العمر، يبدأ معظم الأطفال بما يلي أيضا:
  1.     متابعة الأجسام المتحركة بتحريك أعينهم من جانب إلى آخر.
  2.     استخدام الأيدي والأعين معا لرؤية لعبة والتقاطها.
  3.     التقاط لعبة وإمساكها بيد واحدة.
  4.     التعرف إلى الوجوه والأشياء المألوفة عن مسافة.
  • غالبا ما يظهر الطفل فضوله بشأن الأشياء عندما يبلغ الشهر السادس. وفي هذه السن يمكن أن يحاول الوصول إلى أشياء ليست في متناوله. وقد يتلفت ناظرا إلى الأشياء من حوله. ومن الممكن أيضا أن يبدأ في رفع الأشياء التي يلتقطها إلى فمه.
  • قد يظهر الطفل في سن ستة أشهر فضولا بشأن كيفية تفاعله مع الأشياء، كالألعاب مثلا. ويجب أن يصبح الطفل في هذه السن قادرا أيضا على نقل الشيء الذي يمسك به من يد لأخرى. عند بلوغ الطفل شهره التاسع، يصبح الطفل قادرا على لعب لعبة إخفاء الوجه باليدين.
  • يجب أن يبدأ أيضا في البحث عن الأشياء التي يرى أمه تخفيها عنه. يكون الطفل في سن تسعة أشهر قادرا أيضا على:
  1.     نقل الأشياء بسهولة من يد لأخرى.
  2.     إمساك قطع الطعام الصغيرة بين السبابة والإبهام.
  3.     وضع الأشياء في فمه.
  4.     متابعة مسار جسم عند سقوطه.

النمو اللغوي

  • قد يبدأ ظهور النمو اللغوي عند الطفل من عمر الشهرين؛ ففي هذه السن، يبدأ الطفل بالالتفات بوجهه صوب مصدر الصوت. يبدأ الطفل بإصدار الأصوات أيضا عندما يبلغ عمره شهرين. وقد يبدأ الطفل بالمناغاة في هذه السن.
  • قد يبدأ الطفل الغمغمة عندما يصبح في الشهر الرابع. وقد يحاول تقليد بعض الأصوات التي يسمعها من حوله. ومن الممكن أن تصاحب ذلك تعبيرات معينة على وجه الطفل، مما يعني أنه يمكن أن يحاول التعبير عن مشاعره من خلال تلك الأصوات التي يصدرها. يتعلم معظم الأطفال مع بلوغ الشهر الرابع كيفية البكاء بطرق مختلفة متنوعة. ومن الممكن أن يبكي الطفل بطريقة معينة حتى يخبر أمه أنه جائع،
  • مع بلوغ الطفل شهره السادس يجب أن يصبح قادرا على الاستجابة للأصوات من خلال إصدار أصوات أيضا. وقد تعبر الأصوات التي يصدرها عن سعادته أو انزعاجه. ويمكن في هذه السن أيضا أن يبدأ الطفل بالاستجابة عندما يسمع اسمه.
  • يبدأ الأطفال في سن ستة أشهر عادة بإصدار أصوات مكونة من حروف ساكنة، كأن يقول \”ممم\” أو \”ببب\”. وفي هذه السن أيضا ينطق الطفل بأحرف صوتية مزدوجة، كأن يقول \”آه\” أو \”إه\”
  • يحاول الطفل في شهره التاسع تقليد أصوات الآخرين وحركاتهم. وقد يبدأ استخدام إصبعه للإشارة إلى الأشياء.

النمو الاجتماعي

  • يبدأ معظم الأطفال تحولهم البطيء إلى كائنات اجتماعية منذ سن الشهرين. وفي هذه السن، يبدأ معظم الأطفال بالابتسام للناس. وقد يبدأ الطفل في هذا العمر النظر صوب والدته ووالده. من الممكن أيضا أن يستطيع الطفل في شهره الثاني تهدئة نفسه لفترة قصيرة. وهو يفعل هذا من خلال رفع يديه إلى فمه ومصهما.
  • يمكن أن يبدأ الطفل بالابتسام عفويا في شهره الرابع،. كما قد يبدأ أيضا بتقليد بعض ما يراه من حركات وتعبيرات وجهية، كأن يبتسم أو يعبس مثلا.  يتمكن معظم الأطفال من تمييز الوجوه المألوفة في سن ستة أشهر. ويصبح الطفل في شهره السادس قادرا على تمييز الوجوه الغريبة عادة. يكون الطفل في شهره السادس:
  1.     راغبا في اللعب مع الآخرين، لاسيما الأبوين.
  2.     يستجيب لعواطف الآخرين.
  3.     يبدو سعيدا معظم الوقت.
  4.     يحب النظر إلى نفسه في المرآة.

شاهد أيضاً

عيوب الأنبوب العصبي

نبذة عن المرض وتعريفه: عيوب الأنبوب العصبي هي عيوب ولادية للدماغ والنخاع الشوكي. أكثر عيبين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *